رئيس الوزراء يرأس اجتماع خلية الأزمة لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين

ذات مصر

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع خلية الأزمة المُشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

حضر الاجتماع الوزراء المعنيون وعدد من المسؤولين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة التدابير والإجراءات اللازمة لدعم أسر الضحايا وتنسيق الجهود مع السلطات السعودية.

في بداية الاجتماع، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تعازيه العميقة لأسر الحجاج المتوفين، مؤكدًا التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم في هذا الوقت الحزين.

متابعة أوضاع الحجاج 

وأوضح أن الاجتماع يهدف إلى متابعة أوضاع الحجاج المصريين وتقديم الدعم لأسر المتوفين وتسهيل الإجراءات بالتعاون مع السلطات السعودية.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة اتخاذ قرارات فورية تجاه الشركات أو الكيانات التي ساهمت في تسفير الحجاج بطرق غير رسمية، ووضع أطر وقواعد تمنع تكرار هذا الأمر مستقبلاً.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن البعثة الرسمية المصرية تتكون من أكثر من 50 ألف حاج، ويتم متابعة أوضاعهم بانتظام.

وأوضح أن هناك 31 حالة وفاة في البعثة الرسمية نتيجة أمراض مزمنة، بينما معظم الحجاج الذين فقدوا أرواحهم كانوا من غير النظاميين.

من جانبه، أوضح سامح شكري، وزير الخارجية، أن الحجاج غير النظاميين لم يحصلوا على الخدمات اللازمة من الشركات السياحية التي قامت بتسفيرهم.

وتقوم القنصلية المصرية بجدة بجهود مستمرة لمتابعة أوضاع الحجاج بالتنسيق مع السلطات السعودية.

وأشار محمود توفيق، وزير الداخلية، إلى ضرورة الفصل بين الحج الرسمي وغير الرسمي، حيث يسير الحج الرسمي بانتظام، بينما تكمن المشكلة في الحج غير النظامي.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن البعثة الطبية قدمت كافة الخدمات الوقائية والعلاجية للحجاج من خلال 26 عيادة تخصصية، وتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى علاج متقدم إلى المستشفيات.

وشدد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، على أن أي شركة سياحية يثبت تورطها في تسفير الحجاج بطرق غير رسمية ستتم معاقبتها بسحب رخصتها وإحالة المسؤولين إلى النيابة العامة.

كما استعرضت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الخدمات التي تقدمها الوزارة لحجاج الجمعيات، مؤكدة على التنسيق الكامل بين الجهات المعنية لضمان رعاية الحجاج.

وأوصت اللجنة بضرورة التنسيق مع الجانب السعودي لتقديم التيسيرات اللازمة لأسر الضحايا والمرضى، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات السياحية المخالفة.

كما أوصت بضرورة إجراء تحاليل DNA للمتوفين مجهولي الهوية لضمان التعرف عليهم وإعادتهم إلى ذويهم.

ودعت اللجنة المواطنين إلى الالتزام بأداء الحج من خلال الإطار الرسمي للدولة، مؤكدة على مخاطرة اللجوء إلى الطرق غير الرسمية.

في نهاية الاجتماع، تم مناشدة ذوي أي مفقود خلال تأدية مناسك الحج بالتواصل مع الخطوط الساخنة المخصصة للاستجابة السريعة على مدار الساعة.