وزير المالية: 2.5 تريليون جنيه قيمة خدمات «الدفع والتحصيل الإلكتروني» في 11 شهرًا

ذات مصر

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الشمول المالي يُعد إحدى الركائز الأساسية للنمو والتحول نحو الاقتصاد الرقمي. 

وأشار الوزير في بيان، إلى الجهود التي بذلتها الدولة خلال العقد الماضي في مجال المدفوعات الرقمية منذ بداية مايو 2019، منوهًا بأن مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي لوزارة المالية يقدم خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني لجمهور المتعاملين مع الخدمات الحكومية عبر العديد من القنوات الإلكترونية. 

وحققت هذه الخدمات معدلات تشغيل "جيدة جدًا" خلال الفترة من يوليو 2023 حتى مايو 2024، حيث بلغت قيمة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني 2.5 تريليون جنيه خلال أول 11 شهرًا من العام المالي الحالي، مقارنة بـ 2.1 تريليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

نمو كبير في خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني

وأوضح معيط أن خدمة الدفع الإلكتروني لمستحقات العاملين بالدولة "المرتبات" شهدت نموًا بنسبة 24٪ لتصل إلى 299.4 مليار جنيه مقارنة بـ 242.2 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي. كما ارتفعت قيمة خدمة الدفع الإلكتروني للموردين بنسبة 14٪ لتبلغ 1.1 تريليون جنيه مقارنة بـ 989.8 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

زيادة في المتحصلات الإلكترونية للجمارك والضرائب

وأشار الوزير إلى أن المتحصلات الإلكترونية للجمارك شهدت نموًا بنسبة 38٪ لتصل إلى 284.3 مليار جنيه في الفترة من يوليو 2023 حتى مايو 2024، مقارنة بـ 205.8 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي. كما سجلت قيمة معاملات التحصيل الإلكتروني للضرائب نحو 613.1 مليار جنيه، بنسبة نمو 16٪ عن نفس الفترة من العام المالي الماضي.

ارتفاع إقبال المواطنين على السداد الإلكتروني

كما شهدت معدلات إقبال المواطنين على سداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال "مدفوعة المواطن" بالقطاع المصرفي زيادة بنسبة 38٪، حيث بلغت قيمة خدمة التحصيل من خلال "مدفوعة المواطن" في أول 11 شهرًا من العام المالي الحالي 61.4 مليار جنيه، مقارنة بـ 44.4 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي. كما زادت قيمة خدمة التحصيل عبر ماكينات التحصيل الإلكتروني الحكومية "GPOS" بنسبة 31٪، لتصل إلى 60.8 مليار جنيه مقارنة بـ 46.3 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

توسع في خدمات التحصيل الإلكتروني

وأكد محمد فؤاد، رئيس وحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني لوزارة المالية، أن قيمة التحصيل من خلال بوابة السداد الإلكترونية الحكومية على الإنترنت شهدت نموًا بنسبة 78٪، حيث بلغت أكثر من مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى مايو 2024، مقارنة بـ 600 مليون جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي. كما حققت خدمات التحصيل الإلكتروني من خلال شركات التحصيل المتكاملة مع مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي زيادة بنسبة 51٪، لتبلغ قيمة متحصلاتها الحكومية نحو 1.9 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.2 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

تعزيز الحوكمة والربط بين الأنظمة المالية

وأشار فؤاد إلى أن وزارة المالية تتابع بصفة مستمرة التطورات التكنولوجية المتسارعة في مجال التكنولوجيا المالية، وتعمل على مراجعة إجراءات الحوكمة لكل منظومات التحول الرقمي بالوزارة. يتم تعزيز حوكمة الربط والتكامل بين مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي، ومنظومة التحصيل الإلكتروني، ومنظومة معلومات المالية العامة الحكومية "GFMIS"، ومنظومة الفواتير الإلكترونية. كما تُتابع الوزارة أعمال الوحدات الحسابية لزيادة تدقيق توزيع الإيرادات المحصلة على الأنواع والبنود المخصصة لها.