شكري يناقش مع مسؤولة أممية الوضع الإنساني في غزة

ذات مصر

أفاد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن السيد سامح شكري، وزير الخارجية، تلقى يوم ٢٥ يونيو الجاري اتصالاً هاتفياً من سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

تشاور قبل إحاطة مجلس الأمن

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاتصال جاء في إطار التشاور مع مصر قبل تقديم السيدة كاخ لإحاطتها الشهرية لمجلس الأمن، حيث تم تناول الوضع الإنساني في قطاع غزة في ظل المعوقات التي تضعها إسرائيل على دخول المساعدات وتزايد حدة الأزمة الإنسانية في القطاع.

تقييم الوضع الإنساني وخطط التخفيف

حرص الوزير شكري على معرفة تقييم المسئولة الأممية حيال سبل وخطط التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية الحادة التي يواجهها المدنيون الفلسطينيون في القطاع، بما في ذلك نتائج اتصالاتها مع المسؤولين الإسرائيليين لتخفيف القيود على حركة الشاحنات في المعابر.

معبر رفح والمساعدات الإنسانية

وأشار السفير أبو زيد إلى أن المناقشات تناولت موقف عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، والوضع الراهن لمعبر رفح على ضوء تدمير إسرائيل للجانب الفلسطيني من المعبر. كما أعرب الوزير شكري عن رفض مصر لاستيلاء بعض العناصر على المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى رفح الفلسطينية، وعدم التزام الجانب الإسرائيلي بحمايتها وضمان وصولها إلى مستحقيها.

استمرار التنسيق والتشاور

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى اتفاق وزير الخارجية والمسؤولة الأممية على استمرار التنسيق والتشاور حيال الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال المرحلة القادمة.