كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة اختبار صاروخ حربي جديد

ذات مصر

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس أنها اختبرت إطلاق صاروخ متعدد الرؤوس الحربية، لافتة إلى نجاح التجربة في كافة مراحلها من فصل الرؤوس والتحكم بها، وتوجيهها وإصابتها أهدافها.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن الجيش "أجرى أمس بنجاح اختبار الفصل والتحكم في توجيه الرؤوس الحربية المتنقلة الفردية، وتم بنجاح توجيه الرؤوس الحربية المتنقّلة المنفصلة إلى الأهداف الإحداثية الثلاثة".

وأشارت الوكالة إلى أن "الاختبار يهدف إلى تأمين القدرة على إطلاق رؤوس حربية متعدّدة بصاروخ باليستي واحد".

يأتي هذا الإعلان بعد تأكيد من الجيش الكوري الجنوبي أن بيونج يانج أطلقت أمس "ما يبدو أنه صاروخ فرط صوتي لكن التجربة فشلت إذ إن الصاروخ انفجر في الجو".

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان "إن الصاروخ الكوري الشمالي أُطلق من منطقة تقع في بيونج يانج أو محيطها قرابة الساعة الخامسة والنصف من صباح أمس بالتوقيت المحلي" مشيرة إلى أن وكالات الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية "تجري تحليلا مفصّلا لعملية إطلاقه".

الجدير بالذكر أن هذه التجربة الصاروخية الجديدة تأتي في ظل توتر متزايد عبر الحدود بين الكوريتين مع إطلاق بيونج يانج مزيدا من البالونات المحمّلة بالنفايات إلى كوريا الجنوبية ردّاً على بالونات دعائية يطلقها الجنوب.

كما تأتي بعد نحو أسبوع من توقيع روسيا وكوريا الشمالية اتفاق شراكة استراتيجية بينهما، خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونج يانج مؤخرًا، في إطار مشكلاتهم السياسية مع الولايات المتحدة.