مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة بالضفة الغربية

ذات مصر

أدانت وزارة الخارجية، اليوم السبت قرار الحكومة الإسرائيلية بالمصادقة على شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة والتخطيط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، في استمرار وإمعان واضح في سياسة انتهاك القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وفى مقدمتها القرار رقم ٢٣٣٤.  

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم، والذي استنكرت فيه بشدة «استغلال إسرائيل للحرب الدائرة في قطاع غزة في تكريس المزيد من التوسع الاستيطاني غير القانوني، ومحاولة تغيير الوضع القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، مشددة على أن استمرار إسرائيل في تلك الإجراءات غير الشرعية يستهدف تقويض فرص حل الدولتين».

كما دعا البيان المجتمع الدولي للتدخل لوقف الإجراءات والممارسات غير القانونية الإسرائيلية، والانتهاكات المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، فضلًا عن تكثيف الجهود من أجل الإنهاء الفوري للوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، وفق تعبير البيان نفسه.

الجدير بالذكر أن حكومة الاحتلال كانت قد أعلنت منذ يومين -على لسان وزير المالية سموتريتش- إنشاء وشرعنة 5 بؤر استيطانية جديدة، ردًا على ما قال بإنه اعتراف من 5 دول بالدولة الفلسطينية وهو ما يرفضه الاحتلال، لافتًا إلى أن أي دولة جديدة ستعترف بالدولة الفلسطينية سيتم بالمقابل إنشاء وشرعنة مستوطنة جديدة للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

وتواصل حكومات الاحتلال الإسرائيلي إنشاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بداية الاحتلال عام 1948، وفي الضفة الغربية بالأخص منذ عام 1967، في حين تستمر بيانات الشجب والإدانة، التي لا تفعل شيئًا من الحكومات العربية.