مأساة في لجان الثانوية العامة: امتحان الفيزياء "وحش" يبتلع أحلام الطلاب

ذات مصر

سادت حالة من من الحزن والدموع بين طلاب الثانوية العامة اليوم، بعد انتهاء امتحان مادة الفيزياء، إثر صعوبة الأسئلة التي وصفوها بـ"المعجزة" و"المستحيلة".

وسيطرت حالة من اليأس على وجوه الطلاب، الذين عبّروا عن استيائهم من طبيعة الامتحان الذي لم يتناسب - حسب قولهم - مع مستوى التحضير، وشمل أسئلة غامضة ومعقدة لم يسبق لهم التعرض لمثلها.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو لطلاب الثانوية العامة وهم يبكون بحرقة خارج لجان الامتحانات، تعبيرًا عن خيبة أملهم وغضبهم من صعوبة امتحان الفيزياء. كما طالب العديد من الطلاب وأولياء الأمور بإعادة النظر في الامتحان، وإلغاء درجاته، مؤكدين أنّه لا يُقاس مدى فهم الطالب لمادة الفيزياء بأسئلة تُشبه ألغازًا مستحيلة الحل.

وأشار الطلاب إلى أن الأسئلة كانت صعبة وتتضمن تفاصيل كثيرة تجاوزت مستوى الطالب المتوسط وتحتاج إلى وقت إضافي للتفكير قبل اختيار الإجابة الصحيحة، بالإضافة إلى أن وقت الامتحان كان ضيقًا.

وعلقت وزارة التربية والتعليم على صعوبة الامتحان، إذ أوضحت الوزارة أنه سيتم انتظار تقرير اللجنة الفنية المسئولة عن مراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة ومدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

أما بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية في الثانوية العامة، أكدوا سهولة امتحان مادة التاريخ ووجود بعض التفاصيل المخصصة للطلاب المتميزين. وأوضحوا أن الكتيب المفاهيمي ساعدهم في الوصول إلى إجابات كثيرة لأسئلة الامتحان. كما أشاروا إلى أن الأسئلة واضحة وتتفاوت إجاباتها وليست متشابهة.

ووجه وجه شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإرسال رسالة طمأنينة إلى طلاب الثانوية العامة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك بعد تلقيهم شكاوى بشأن صعوبة امتحان الفيزياء الذي أقيم في اليوم السبت. وكتب زلطة : اطمئنوا تمامًا، مصلحتكم فوق كل اعتبار".

الرسالة ذاتها أكدها رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتهدئة طلاب القسم العلمي الذين شكوا من صعوبة امتحان الفيزياء في الثانوية العامة. وأكد أنه سيتم تشكيل لجنة متخصصة لمراجعة امتحان الفيزياء والتحقق من صحة شكاوى الطلاب، مؤكدا أنه في حال ثبوت أي خطأ، سيتم تعديل نموذج الإجابة فورًا.

ويُثير هذا الامتحان تساؤلاتٍ حول معايير وضع الأسئلة، ودورها في قياس قدرات الطلاب الحقيقية، فهل تأخذ وزارة التعليم خطوات تجاه الامتحان الذي وصفه الطلاب بالمعجزة؟