الأردن: استهداف إسرائيل مدرسة نازحين في غزة استهتار بالقانون الدولي

ذات مصر

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، استهداف إسرائيل مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، تؤوي نازحين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واعتبرت ذلك "استهتارًا" بالقوانين الدولية.

واستنكرت الوزارة في بيان "بأشد العبارات استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يعاني كارثة إنسانية غير مسبوقة جراء العدوان الإسرائيلي المستمر والمتواصل عليه منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وآخره استهداف مدرسة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات".

واعتبرت ذلك "استهتارًا واضحًا بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وبجميع القيم الإنسانية والأخلاقية، وتحديًا صارخًا للإرادة الدولية الداعية لوقف الحرب وضمان حماية المدنيين".

وأشارت إلى أن "هذه الهجمات المتكررة على المرافق الإنسانية ومراكز الإيواء، والتي ينص القانون الدولي على وجوب ضمان حمايتها، تعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتعكس نية إسرائيل الواضحة في مواصلة العنف ورفض السلام، وترويع المدنيين وزيادة معاناتهم".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 38153 شهيدًا و97828 جريحًا.

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى، إنّ "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر في القطاع نقل منها إلى المستشفيات 55 شهيدًا و123 مصابًا خلال 24 ساعة الماضية".

وتظاهر عشرات الإسرائيليين، اليوم الأحد، أمام منازل 18 مسؤولًا للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس.

وقالت قناة "مكان" التابعة لهيئة البث العبرية الرسمية: "احتشد عشرات الأشخاص صباحًا قبالة منازل ثمانية عشر عضوًا في الائتلاف الحكومي، بينهم (وزير الأمن يوآف) غالانت، و(وزيرة النقل ميري) ريغيف، و(وزير الخارجية يسرائيل) كاتس".

وأضافت القناة: "قام متظاهرون بسد سكة القطار الخفيف في القدس، ورفعوا شعارات مطالبين بإبرام صفقة تبادل على الفور لإعادة المخطوفين من قطاع غزة".

وتابعت: "كما تنظم في هذه الساعة مظاهرات في تل أبيب وهرتسليا (وسط)، ومدن أخرى".