خلال قمة "الناتو".. أمريكا تعلن إرسال 5 أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا

ذات مصر

ذكر بيان مشترك صدر خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة وحلفاء لها سيرسلون إلى أوكرانيا خمسة أنظمة دفاع جوي إضافية بما في ذلك بطاريات صواريخ باتريوت ومكونات لنظام باتريوت، في إطار مساعدتها في حربها ضد روسيا.

وأشار البيان إلى أنهم يعتزمون تزويد أوكرانيا بالعشرات من أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية في الأشهر المقبلة.

وفي وقت سابق، طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي المسؤولين في الولايات المتحدة بعدم الانتظار حتى الانتخابات الرئاسية القادمة لإرسال الدعم على كييف، لافتًا إلى أن الدعم لهم يجب أن يستمر بغض النظر عن الإدارة الحاكمة.

بدوره، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمته أمام قمة الحلف، إرسال المزيد من المساعدات لأوكرانيا، قبل صدور البيان المشترك عن زعماء الولايات المتحدة وهولندا ورومانيا وإيطاليا وألمانيا وأوكرانيا، لتأكيد هذا الدعم المستمر لأوكرانيا.

وقدمت واشنطن التي تعد أكبر داعم لأوكرانيا، أكثر من 50 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ عام 2022. لكن إقرار المساعدات العسكرية الأمريكية تعطل في الكونجرس لعدة أشهر خلال الفترة الماضية.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ دولية لإنهاء الحرب.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها، الصين وإيران وكوريا الشمالية.

وبدأت تلك المناوشات حينما سيطرت روسيا على منطقة شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع السيادة الأوكرانية في العام 2014، قبل أن يتحول إلى حرب شاملة في فبراير من العام ما قبل الماضي.