بعد انقطاعها لأكثر من 10 سنوات.. عودة الرحلات الجوية بين سوريا والسعودية

ذات مصر

أعلنت وسائل إعلام سورية، اليوم الأربعاء أن الرحلات الجوية التجارية المنتظمة بين سوريا والمملكة العربية السعودية، تم إعادتها واستئنافها لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات، في إطار تحسن العلاقات بين البلدين مؤخرًا.

من جهته، قال سفير النظام السوري لدى السعودية، أيمن سوسان، إن استئناف الرحلات الجوية "خطوة إضافية في عملية تنمية العلاقات بين بلدين شقيقين"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا".

وفي مايو، سافر حجاج سوريون على متن رحلة طيران مباشرة إلى السعودية لأداء مناسك الحج، لكن رحلة الخطوط السورية، اليوم الأربعاء، إلى الرياض، تمثل أول عودة لرحلات الطيران المنتظمة منذ نحو 10 سنوات.

وفي مايو الماضي، أعلنت السلطات السعودية، تعيين فيصل بن سعود المجفل، سفيرا للمملكة في العاصمة السورية دمشق، بعد سنوات من قطيعة العلاقات بين البلدين.

وكانت السعودية ودمشق أعلنتا في 9 مايو 2023، استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

وفي 18 أبريل 2024، أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي دبلوماسي إلى دمشق، وذلك بعد أيام من زيارة مماثلة لوزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد إلى جدة.

الجدير بالذكر أن السعودية قطعت -كغيرها من بعض الدول العربية- مع النظام السوري عقب المجازر التي ارتكبها نظام بشار الأسد بحق الشعب السوري بدءًا من عام 2011 وحتى الآن، إلا أن غالبية تلك الدول أعادت العلاقات مع النظام نفسه مؤخرًا.