ما هو موعد تنصيب الرئيس الإيراني الجديد؟

ذات مصر

أعلنت إيران موعد تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، بعد فوزه في جولة الإعادة أمام سعيد جليلي الجمعة الفائتة.

من جهته، قال عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الاسلامي الايراني "مجتبى يوسفي"، اليوم الأربعاء إن مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد وأداء اليمين الدستورية ستقام يوم الثلاثاء 30 يوليو الجاري.

وأضاف يوسفي أن هذه المراسم سوف تقام بحضور رئيس السلطة القضائية حجة الاسلام" غلام حسين ايجئي" وشخصيات محلية بالإضافة إلى ضيوف أجانب من دول مختلفة، وفق تصريحات لوكالة "ارنا" الإيرانية.

وفاز بزشكيان في جولة الإعادة الجمعة السابقة أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي، بعد حصوله على 53.7% ليصبح بذلك الرئيس التاسع لإيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وجاءت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 49.8 بالمئة، متخطية بذلك الجولة الأولى التي اعتبرت أقل نسبة مشاركة في تاريخ الانتخابات في البلاد والتي بلغت آنذاك نسبة 40 في المئة فقط، وذلك وفقا لتصريحات لجنة الانتخابات.

وكانت الانتخابات التي أجريت في البلاد في 18 يونيو 2021 وفاز بها الرئيس السابق إبراهيم رئيسي، هي الانتخابات الرئاسية بأقل نسبة مشاركة حتى ذلك التاريخ، وبلغت نسبة المشاركة فيها 48.8 بالمئة، قبل انتخابات الأمس التي حصدت ذلك الرقم بعد نسبة المشاركة الضئيلة.

من هو بزشكيان؟

ولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد التابعة لمحافظة تبريز لأسرة من أصول تركية إيرانية.

تخرج بزشكيان من كلية الطب بجامعة تبريز، وخدم كمقاتل وطبيب في الحرب العراقية - الإيرانية بين عامي 1980 و1988.

وبعد الحرب واصل بزشكيان تعليمه بالتخصص في الجراحة العامة في جامعة تبريز للعلوم الصحية .

حصل بزشكيان على تخصصه الفرعي في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الصحية في عام 1993، وأصبح فيما بعد متخصصًا في جراحة القلب وشغل منصب رئيس جامعة تبريز للعلوم الصحية بين عامي 1994 و1999.

حياته السياسية

بدأت حياة بزشكيان السياسية بتعيينه نائباً لوزير الصحة عام 1997، في عهد الرئيس الأسبق محمد خاتمي، ومن ثم تم تعيينه وزيرا للصحة عام 2001 وبقي في هذا المنصب حتى عام 2005.

كما تمكن من دخول البرلمان كنائب عن تبريز في الانتخابات العامة التي جرت في البلاد في عام 2008، واصل عضويته في البرلمان لخمس دورات يمثل تبريز منذ ذلك الحين.

كما شغل بزشكيان في عام 2016 منصب نائب رئيس البرلمان الإيراني لمدة 4 سنوات.

وسبق أن تقدم بطلب الترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2013 في إيران لكنه سحب ترشيحه فيما بعد، وفي انتخابات 2021 رفضه مجلس صيانة الدستور ترشحه في انتخابات، فاز بها الرئيس السابق إبراهيم رئيسي، الذي لقى مصرعه في 19 مايو الماضي، جراء تحطم مروحيته الرئاسية هو ومرافقيه.

و حصل على دعم صريح من الرئيسين الأسبقين محمد خاتمي، وحسن روحاني، ووزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف، في حملته الانتخابية.