سابع نائب في الكونجرس.. تزايد المطالبات لبايدن بعدم ترشحه للرئاسة

ذات مصر

طالبت النائبة الديمقراطية عن ولاية نيوجيرسي، ميكي شيريل، الرئيس الحالي جو بايدن، بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، في ظل تردي وضعه الصحي وعدم مقدرته على منافسة الجمهوري ترامب في تلك الانتخابات.

ومساء أمس الثلاثاء، قالت شيريل إنه مع سعي الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، للعودة للبيت الأبيض، فإن "المخاطر مرتفعة للغاية والتهديد حقيقي بحيث لا يمكن الصمت"، وفق ما نقلت عنها وكالة "أسوشيتد برس".

وكتبت شيريل في بيان: "أعلم أن الرئيس بايدن وفريقه كانوا موظفين حكوميين حقيقيين وقد وضعوا البلاد ومصالح الديمقراطية في المقام الأول في اعتباراتهم. ولأنني أعلم أن الرئيس بايدن يهتم بشأن مستقبل بلدنا، لذلك أطلب منه أن يعلن أنه لن يرشح نفسه لإعادة انتخابه وسيساعد في قيادتنا عبر عملية اختيار مرشح جديد".

وبذلك تكون شيريل هي النائبة الديمقراطية السابعة في مجلس النواب الأمريكي التي تطالب -بشكل علني- الرئيس بايدن بعدم ترشيح نفسه لفترة رئاسية جديدة.

ويأتي ذلك بعد أن اجتمع مشرعون ديمقراطيون في الولايات المتحدة وسط مخاوف متزايدة بشأن فرص فوز حزبهم في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر القادم، بعد رفض بايدن دعوات بعض المسؤولين بالحزب الديمقراطي بإنهاء حملته الانتخابية والتخلي عن الترشح لفترة ولاية ثانية.

وتزايدت المخاوف بشأن صحة الرئيس بايدن بعد تعثره في مناظرته مع الجمهوري دونالد ترامب في 27 يونيو، مما أثار الشكوك حول احتمال معاناته من مرض لم يُكشف عنه بعد.

يأتي ذلك بعد ما حسم الرئيس الأميريكي جو بايدن، الأسبوع الفائت موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، والمقرر إقامتها في نوفمبر القادم، مؤكدًا عزمه الترشح للظفر بأربع سنوات أخرى في رئاسة الولايات المتحدة.