«المالية»: أنفقنا 11 مليار جنيه في المرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»

ذات مصر

أعلن وزير المالية أحمد كجوك، صرف نحو 3 مليارات جنيه كدفعة جديدة من دعم الحكومة للمصدرين المستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»، يوم الخميس القادم، ليصل إجمالي ما تم صرفه حتى الآن في هذه المرحلة 11 مليار جنيه».

وأضاف كجوك أنه «سيتم يوم ٨ أغسطس المقبل استكمال صرف دفعات جديدة للمستفيدين بالمرحلة السابعة من هذه المبادرة؛ بما يساعد في توفير السيولة النقدية للقطاع التصديري»، وفق البيان الصادر عن وزارة المالية.

ولفت وزير المالية الجديد خلفًا لنظيره محمد معيط أنه «تم تخصيص 23 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية»، وفق البيان نفسه.

في غضون ذلك، أشار الوزير إلى أن «إجمالي قيمة دعم الحكومة للمصدرين الذى تم صرفه للشركات المصدرة، مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر ٢٠١٩ وحتى الآن، يبلغ حوالي ٦٥ مليار جنيه للمصدرين».

من جهتها، قالت نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إن المرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري» سيتم فيها إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات المصدرين، ومستحقات جهات الحكومة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي، مؤكدة أنه يتم صرف المساندة التصديرية من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات، بحسب بيان الوزارة نفسه.