حميدتي يُقيل مستشاره السياسي "يوسف عزت" من منصبه

ذات مصر

‏أصدر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قرارا بإنهاء تكليف "يوسف إبراهيم عزت" من مهام المستشار السياسي، اعتبارا من تاريخ أمس الأربعاء الموافق.

‏ووجه حميدتي الجهات ذات الصلة باتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار الذي يأتي في إطار الترتيبات الداخلية الروتينية، وفق البيان الصادر عنه، حيث لم يشير إلى أي خلافات حول الأمر.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه الحرب والصراع في السودان بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني الذي يصنف “الدعم" بالميليشيا المتمردة، في ظل وضع مأساوي للسودانيين.

وتعد أبرز وأعنف تلك المعارك في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، التي بدأت في 10 مايو الماضي، والتي يسيطر على معظمها قوات الدعم السريع، في ظل اتهامات لهم بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المدنيين كالقتل والاغتصاب والتهجير من بيوتهم والسيطرة على ممتلكاتهم.

وكان مجلس الأمن الدولي قد طالب، الشهر الماضي، برفع الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر، التي يسكنها 1.8 مليون نسمة، وتقع في مكان حيوي في البلاد.

ومنذ نحو أسبوعين، أعلنت الأمم المتحدة، أن حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر بولاية شمال دارفور جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات، وأن نحو 8 ملايين فروا من منازلهم وأن الجوع يتفاقم.

وتتزايد الدعوات لإنهاء الحرب ووجود حل سياسي لإنهاء الصراع بين الطرفين، في وقت قال فيه الجيش على لسان ياسر عطا مساعد القائد العام للجيش، ونائب في مجلس السيادة الذي يتراسه عبد الفتاح البرهان، إن أي دعوات لإنهاء الحرب يجب أن يسبقا مجموعة من الشروط والتي أوضحها كالتالي:

شروط إنهاء الحرب

-استسلام قوات الدعم السريع، "وقد تم تحديد 5 معسكرات لنقل قواتهم إليها مع تعهد بعدم التعرض لهم أو استهدافهم ما داموا في تلك المواقع".

-الانسحاب من كافة المناطق السكنية وإخلاء المباني التي سيطروا عليها خلال الأشهر الماضية.

-تسليم الأسلحة والمعدات القتالية، وإعادة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم، وتسليم المتابعين قضائيا بتهم تتعلق بالانتهاكات التي حدثت خلال الفترة الماضية "والتي شملت أعمال النهب وجرائم الاغتصاب والتعدي على حقوق المواطنين".

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت أكثر من 16 ألف قتيل وملايين النازحين، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.