رفعت وجنة يكتبان نهاية أحمد شوبير.. والسوشيل ميديا تسأل عن دياب

ذات مصر

كتبت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المشهد الختامي في مسيرة واحد من أهم وجوهها الإعلامية والمستمرة في تصدر القناة الرياضية الأهم حاليًا داخل مصر بعد ٧ سنوات كاملة، متهمة إياه بمخالفة القواعد المهنية وسياسات المحتوى الخاصة بالشركة.

سلطان الزمان مطرود

الإعلامي الرياضي، ولاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر، أحمد شوبير، والذي يعده البعض الأسم الأول في الإعلام الرياضي بعد مسيرة استمرت نحو 28 عامًا، دلل قبل أسابيع قليلة على قوة علاقته بالشركة المتحدة بقوله "الشركة المتحدة مخلياني ملك زماني"، مشيدا بطريقة إدارتها، ومستبعدًا في الوقت نفسه العمل خارجها، خرج من الشركة مطرودًا.

وقالت الشركة، في بيان، إن مجلس إدارتها قرر بالإجماع وقف البرامج التي يقدمها أحمد شوبير، في قنوات أون تايم سبورتس وإذاعة أون سبورت أف أم، وإنهاء التعاقد معه فوراً، وتوقف حلقات شوبير في برنامج (ملعب أون تايم)، الذي سيستمر مع سيف زاهر.

الشركة شددت على أن مخالفة القواعد المهنية وسياسات المحتوى الخاصة بالشركة أمر غير مقبول، وأن الشركة المتحدة تضع احترام الرأي العام المصري في مقدمة أولوياتها.

وأكد مجلس إدارة الشركة المتحدة أن الفوضى في قطاع الإعلام الرياضي تستلزم مواجهة حاسمة حرصًا على حق المواطن المصري في إعلام رياضي يحترم الحقيقة ويتوخى الصدق.

ونوهت الشركة إلى حرصها على أن تقدم كوادرها إعلام مهني يحترم المشاهد، وأنها لن تتوانى عن ردع كل من يحيد عن المعايير المهنية التي تلتزم بها منذ بداية تأسيسها.

أسرار  الإطاحة بشوبير

قرار الشركة جاء بعد إثارته للجدل في حلقة برنامجه على قناة "أون سبورت 1"، ودفاعه عن لاعبة منتخب مصر للدرجات، شهد سعيد، والتي قرر مشاركتها في أولمبياد باريس الشهر المقبل، رغم ارتكابها سلوكًا غير رياضي خلال منافسات محلية.

وقال "شوبير": "كان ينبغي على الاتحاد المصري عدم إيقاف اللاعبة، بعدما قال محمد إبراهيم المدير الفني للدرجات بأن اللاعبة لم تتعمد إيذاء زميلتها وإن ما حدث مجرد إصابة ملاعب.. حضرتك كاتحاد وقفتها ليه طالما المدرب بيقول دي إصابة ملاعب، وليس تعمد".

اللاعبة شهد تعود واقعتها إلى أبريل الماضي، وتحديدًا في بطولة الجمهورية للدرجات، فتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لشهد سعيد وهي تصطدم بزميلتها اللاعبة الناشئة جنة عليوة ١٩عامًا، وتسقطها من على دراجتها في الأمتار الأخيرة.

أصيبت جنة على إثر الواقعة بكسر في الكتف، وكدمات عدة وفقدان مؤقت للذاكرة، بالإضافة إلى إجراء جراحة أخرى قريبًا، ليقرر اتحاد اللعبة إيقافها لمدة عام محليًا وتغريمها 100 فرانك سويسري.

شوبير شن هجومًا ضاريًا على رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انتقدوا سفر شهد ضمن بعثة مصر المشاركة في أولمبياد باريس، مشددًا على أنهم لن يتمكنوا من قيادة الأمور، وأنهم يحدثون "زيطة" لا جدوى منها، رغم تحقيق وزارة الشباب والرياضة في الواقعة واتجاهها لاستبعاد من بعثة مصر.

وتضمنت مواقف شوبير المثيرة للجدل من وجهة نظر المتحدة مطالبته بالتحقيق في أزمة وفاة اللاعب أحمد رفعت بعد الاتهامات التي طالته كونه كان نائبًا لرئيس نادي فيوتشر، أحمد دياب.

وكان شوبير أثار الرأي العام في تصريحات قديمة أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشرها بعد وفاة أحمد رفعت تحدث فيها شوبير عن تعاطي الراحل أحمد رفعت للمنشطات فور سقوطه للمرة الاولي أمام الاتحاد السكندري.

الاحتفاء بالإقالة

احتفاء جماهيري بالغ صاحب قرار إقالة شوبير، متهمين إياه بإفساد المجال الرياضي ومحاولة الوقيعة بين جماهير أكبر الأندية الرياضية، بالإضافة إلى تورطه في قضية وفاة لاعب منتخب مصر الراحل أحمد رفعت.

واحتفى رئيس نادي الزمالك السابق، مرتضى منصور، والعدو التاريخي لشوبير، بقرار المتحدة، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلًا: "ألف شكر للدولة وألف شكر للشركة المتحدة طهرت الإعلام المصري.. بلا رجعة يا شوبير.. انتهي الدرس".

وعلى نفس المنوال، أشاد رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر بقرار المتحدة، مشددًا على أنه سيسهم في تهدئة الرأي العام، وإنهاء حالة الفوضى الموجودة في الوسط الرياضي.

وعلق المعلق الرياضي، أحمد الطيب، على القرار، في تصريحات إعلامية قائلًا: "يمهل ولا يهمل، كنت متوقع الكلام دا يحصل في أقرب وقت والمسئولون شعروا أن الأمور زادت عن حدها والبعض خرج عن نطاق المهنية أخلاقيا ومهنيا.. ومصر بلد كبير مينفعش نوصل للمرحلة دي.. وكنت متوقع القرار دا.

شوبير يرد

أكد الإعلامي أحمد شوبير التزامه بقرار الشركة المتحدة بإيقافه عن العمل، وإنهاء التعاقد معه، مشددا على أنه لم يخطئ في حق أحد، ولم يصدر منه أي تجاوز خلال مشواره المهني المستمر منذ نحو ٢٨ عامًا.

وقال شوبير فى تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إنه لن يعمل خارج مصر، وأنه سيحصل أولًا على إجازة قصيرة للجلوس مع عائلته ثم سيدرس العروض التي ستقدم له في المستقبل.

وكشف أنه طلب الرحيل عن قنوات "أون تايم سبورت" منذ شهرين، ولم يتلق ردًّا حتى صدور القرار، مرحبًا بعودة الشامتين فيه للظهور مجددًا، قائلًا: "أهلًا بكم".

ولفت إلى أن رحيله عن قنوات "أون تايم" ليست لها علاقة بحديثه عن المتسبب في أزمة لاعب مودرن سبورت الراحل، أحمد رفعت، مشددًا على أنه ليس له يد في الواقعة من قريب أو بعيد.

أين دياب؟

وربط كثيرون قرار شوبير بصدور قرار قريب ضد رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة، وعضو مجلس الشيوخ، أحمد دياب، بشأن الاتهامات الموجهة ضده في واقعة وفاة لاعب مودرن سبورت السابق أحمد رفعت.

وترددت أنباء -غير حقيقية- عن رفع الحصانة عن دياب للتحقيق معه في واقعة رفعت، لكن لم يدرس مجلس النواب أو أي جهة ذلك حتى الآن، وكشفت مصادر قانونية أنه لا يجوز رفع الحصانة عن النواب سوى في وقائع التلبس.