مدبولي: نتعاون مع الإمارات لإدخال 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة في الصيف القادم

ذات مصر

عقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعاً اليوم الأحد لبحث مجالات التعاون المُشترك في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، بين الحكومة المصرية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتوطين الصناعات المرتبطة به.

جاء ذلك بحضور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، وكامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، ومحمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وكريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إضافة إلى وفد إماراتي بقيادة سفيرة أبو ظبي في القاهرة مريم الكعبي.

وقال رئيس الوزراء إن هناك اقتناعاً بأن مستقبل الطاقة في مصر يكمُن في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن هنا تأتي أهمية بحث سُبل إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة الكهربائية، وأيضاً التنسيق بشأن كل ما يخص توطين الصناعات التي ترتبط بالطاقة الجديدة والمتجددة، سواء ما يتعلق بالألواح الشمسية، أو ما يتعلق بالصناعات التي تحتاجها الطاقة المُولدة من الرياح.

وأشار مدبولي إلى أنه اتفق مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، على وضع خطة شديدة الطموح لتنفيذها، تستهدف العمل على سرعة دخول أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة، وكذا ما يخص توطين الصناعات المرتبطة بها، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وأضاف مدبولي أن حجم الاستهلاك من الطاقة أصبح ضخما، حيث تخطينا خلال الأيام الماضية حجم استهلاك يومي ٣٧.٣ جيجا في اليوم، وبالتالي فإن الحل الحقيقي يكمُن في العمل على إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة، وفق وصف البيان نفسه.

في سياق متصل، لفت رئيس الوزراء مدبولي إلى أن هناك دعماً وتعاوناً مع الجانب الاماراتي، بهدف العمل على دخول نحو ٤ جيجاوات من الطاقة المتجددة على الشبكة، اعتباراً من الصيف المقبل.