مدبولي: نفّذنا 1.5 مليون وحدة سكنية خلال 10 سنوات

ذات مصر

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الاثنين إنه “في خلال أقل من 10 سنوات، انتهينا وسلّمنا وجار الانتهاء من أكثر من 1.5 مليون وحدة سكنية، 85% أو 90% من هذه الوحدات، نُفّذت في صورة سكن اجتماعي للشباب ومحدودي الدخل وإسكان بديل للعشوائيات”.

وأضاف مدبولي في كلمة له على هامش تسليم عقود عدد من وحدات مبادرة “سكن لكل الصريين” أن «تنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية يحل مشكلة نحو 6 ملايين أو 7.5 مليون مواطن مصري»، بحسب البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وأشار مدبولي إلى أن مدينة "حدائق العاصمة"، كمدينة من مدن الجيل الرابع، تتميز بتوافر وسائل النقل الجماعي، حيث يوجد "القطار الكهربائي الخفيف" لخدمة سكان المدينة، وبالتالي يستطيع أي مواطن يسكن بها أن ينتقل إلى أي مكان في نطاق القاهرة الكبرى بسهولة ويسر، على حد تعبير البيان نفسه.

ولفت إلى أن الحكومة تعمل على إضافة عدد مماثل للعدد الذي تم تنفيذه داخل مدينة "حدائق العاصمة"، مشيرًا إلى أن المدينة بها 100 ألف وحدة سكنية، من بينها 93 ألف وحدة مُخصصة للإسكان الاجتماعي وللشباب ولمحدودي الدخل، بينما تم تخصيص الـ 7 آلاف وحدة المُتبقية لمتوسطي الدخل».

وجدد رئيس الوزراء تأكيده على «أهمية الإسراع بتنفيذ مشروعات مُماثلة في المدينة خلال ذات المدة القياسية التي تم تنفيذ هذا المشروع بها في غضون 3 سنوات؛ لأن الطلب كبير للغاية على هذه النوعية من الوحدات، موضحاً أن جميع الوحدات السكنية بهذا المشروع تم بيعها بالفعل، وهذا يُعد مؤشرًا إيجابيًا على رغبة الشباب في الخروج من قلب القاهرة المُكتظ بالسكان إلى أماكن تتمتع بجودة حياة أفضل.

وأكد رئيس الوزراء أنه لا يوجد حل لقضية الزيادة السكانية سوى تعمير الأراضي الصحراوية وتنفيذ المشروعات التنموية الكبيرة بها، ولذلك تعمل الحكومة من خلال "مبادرة سكن لكل المصريين" على مواجهة هذه المشكلة.