رئيس وزراء المجر: ترامب سينهى الحرب الروسية الأوكرانية حال فوزه بالرئاسة

ذات مصر

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في رسالة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء إن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترمب مستعد للعمل فورًا كوسيط سلام في الحرب الروسية الأوكرانية حال فوزه في الانتخابات.

وكتب أوربان في الرسالة بخصوص الحرب الروسية الأوكرانية: "بوسعي  يقينا القول إنه بعد فترة وجيزة من فوزه في الانتخابات، لن ينتظر ترمب حتى تنصيبه، سيكون مستعدا للعمل كوسيط سلام على الفور. لديه خطط مفصلة وراسخة لذلك".

وأضاف أن هذا الاحتمال يعني أنه "يتعين على الاتحاد الأوروبي إعادة فتح الاتصالات الدبلوماسية المباشرة مع روسيا وبدء مفاوضات رفيعة المستوى مع الصين لإيجاد حل سلمي للحرب في أوكرانيا".

وأشار إلى أنه على أساس مناقشاته الأخيرة مع رؤساء روسيا فلاديمير بوتين والصين شي جين بينج وأوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، كانت الملاحظة العامة هي "أن شدة الصراع العسكري ستتصاعد بشكل جذري في القريب العاجل".

وتابع أوربان: "أنا أكثر من مقتنع بأنه في النتيجة المحتملة لانتصار ترمب، ستتغير نسبة العبء المالي بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشكل كبير". 

واقترح أوربان "إعادة فتح خطوط اتصال دبلوماسي مباشرة مع روسيا" مع الحفاظ على اتصالات رفيعة المستوى مع كييف وإجراء محادثات مع الصين "عن أنماط مؤتمر السلام المقبل".

يأتي هذا بعد زيارة أوربان إلى أوكرانيا مؤخرا لأول مرة منذ بدء الحرب، أعقبها بزيارة تاريخية هي الأولى لزعيم أوروبي إلى روسيا منذ بداية الحرب.

وندد زعماء الاتحاد الأوروبي بالزيارة وبلقائه الرئيس فلاديمير بوتين مشددين على أن أوربان ليس لديه تفويض للتحدث نيابة عن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، بالرغم من أن هذه الفترة هي فترة رئاسة المجر في الاتحاد.

وتستمر الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي، في ظل دعم غربي غير محدود لأوكرانيا، وفرض عقوبات من تلك الدول على روسيا التي تستند إلى حلفائها الصين وكوريا الشمالية وإيران.