واشنطن تطالب موسكو بإطلاق سراح 2 من مواطنيها محتجزيْن في روسيا

ذات مصر

طالبت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الأربعاء، السلطات الروسية بإطلاق سراح مواطنَين أمريكيَين، تحتجزهما روسيا لديها بتهمة "التجسس".

جاء ذلك في كلمتها بجلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وقالت جرينفيلد للافروف إن على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق سراح جيرشكوفيتش وويلان، لافتة إلى تصميم بلادها على إعادة المحتجزين إلى منزليهما.

 وفي وقت سابق اعتقلت السلطات الروسية مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إيفان جيرشكوفيتش، وجندي مشاة البحرية السابق بول ويلان بتهمة التجسس لكليهما.

وأوقفت السلطات الروسية إيفان جيرشكوفيتش، الذي كان يعمل مراسلا في مكتب صحيفة "وول ستريت جورنال" بموسكو، في 29 مارس 2023، في منطقة الأورال الروسية، للاشتباه في قيامه بـ"التجسس".

وأفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن المواطن الأمريكي اعتقل بتهمة "التجسس لصالح الحكومة الأمريكية" وأنه قد يحكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاما في حالة إدانته، ما أثار حفيظة الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي طالب روسيا بالإفراج الفوري عنه.

أما المتقاعد العسكري الذي كان يعمل في سلاح المشاة الأمريكي بول ويلان، فاعتقلته روسيا عام 2018 بتهمة "التجسس" أيضا، أثناء زيارته روسيا لحضور حفل زفاف أحد أصدقائه.