مصر تطالب بالضغط على إسرائيل لإنجاز اتفاق هدنة في غزة

ذات مصر

طالبت القاهرة البوم الأربعاء، بـ"الضغط على تل أبيب" لإنجاز اتفاق بشأن هدنة في قطاع غزة.

جاء ذلك وفق وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، بحسب بيان للخارجية المصرية.

وأعرب عبد العاطي عن "تطلع بلاده لدعم ألمانيا لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والبناء على ما تم تحقيقه من إنجاز في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي عقد نهاية شهر يونيو، ودعم صرف باقي حزمة التمويل الأوروبية إلى مصر"، دون تحديد قيمتها.

واستعرض "الجهود المصرية في رعاية عملية التفاوض لوقف إطلاق النار في غزة"، في إشارة لاستضافة مصر الأسبوع الماضي وفودًا إسرائيلية وأميركية لبحث النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة.

وأكد الوزير المصري "أهمية الضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية".

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية لتوفير مولدات كهربائية لمحاولة إنقاذ المنظومة الصحية في القطاع.

وقالت الوزارة في بيان: "نداء استغاثة موجه إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية والصديقة لمحاولة إنقاذ المنظومة الصحية والقيام بالدعم وشراء عدد من المولدات اللازمة لضمان عمل المستشفيات".

وأوضحت أنها "تعتمد منذ حوالي 9 أشهر على المولدات الكهربائية العاملة بالديزل لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة وأن هذه المولدات تعمل على مدار الساعة بدون توقف وقد تعرض العديد منها لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها وتعرض جزء من تلك المولدات للتدمير والقصف المباشر من قبل الاحتلال الغاشم".

وأشارت الوزارة، إلى أنها "تتوقع خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية والدورية وهذا يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل".

ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي "قام بمحاولة إخراج المنظومة الصحية عن الخدمة من خلال تدمير جميع المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء في مدينة غزة، مجمع ناصر بمدينة خان يونس (جنوب)، والمستشفى الأندونيسي (شمال) ومؤخراً تدمير مولدات مستشفى كمال عدوان (شمال)".

وأضافت الوزارة أنه "تعطل مؤخراً أحد أهم المولدات الرئيسية بمستشفى الأقصى وسط قطاع غزة"، مشيرة إلى أن "المستشفى تعمل بمولد واحد دون توقف وهذا يعني اقتراب حدوث الكارثة وخروج المستشفى بالكامل عن الخدمة".

وذكرت الوزارة، أنها "تحاول منذ بداية الحرب مع عدة جهات دولية ذات علاقة للعمل على توريد وشراء مولدات ولكن دون جدوى"، مؤكدة أن "المنع يأتي بقرار من الاحتلال".