روسيا تعلن إسقاط 43 مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أنها أسقطت 43 مسيرة أوكرانية أثناء الليل فوق شبه جزيرة القرم، 33 منها فوق الجزيرة مباشرة، بالإضافة إلى 10 مسيرات بحرية كانت متجهة نحو شبه الجزيرة نفسها.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، بعد أن كانت تابعة للسيادة الأوكرانية حينذاك، ما أثار حفيظة الدول الأوروبية التي قطعت غالبية علاقاتها مع موسكو وفرضت عليها عقوبات عقب تحول هذا الصراع إلى حرب شاملة عام 2022.

من جانبها، قالت الوزارة الروسية في بيان على تليجرام "اعترضت أنظمة الدفاع الجوي ودمرت 33 طائرة مسيّرة فوق أراضي جمهورية القرم" مضيفة أن منظومات الأسلحة في البحر الأسود دمرت 10 مسيّرات بحرية كانت متجهة نحو شبه الجزيرة.

وفي وقت سابق اليوم، قال حاكم سيفاستوبول (ميخائيل رازفوجاييف) إن الأصوات التي سُمعت في مدينة القرم تتعلق برد الجيش الروسي "على محاولة هجوم بطائرة بدون طيار".

وسبق أن أعلنت الوزارة، أمس، إسقاط 13 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة في أجواء مقاطعات روستوف وبيلجورود وكورسك وفورونيج وشبه جزيرة القرم.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية القوات الأوكرانية بمهاجمة المناطق الحدودية الروسية الآهلة بالسكان بشكل شبه يومي بالطائرات المسيرة والصواريخ بهدف "إثارة الفزع وإحباط الروح المعنوية لدى السكان المدنيين".

يأتي هذا في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي، في ظل رغبة من طرفي الصراع باستمرار المعارك.

وبدأت تلك المناوشات حينما سيطرت روسيا على منطقة شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع السيادة الأوكرانية في العام 2014، قبل أن يتحول إلى حرب شاملة في فبراير من العام ما قبل الماضي.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية.