"سريع الانتشار".. أستراليا تعلن اكتشاف متحور جديد من "كورونا"

ذات مصر

أعلنت السلطات الصحية في أستراليا، اليوم السبت، تسجيل إصابات مؤكدة بمتحور جديد من فيروس كورونا من نوع "LB.1"، تزامنًا مع تحذيرات من أنه قد ينتشر بشكل أسرع من السلالات السابقة التي كانت في البلاد.

من جانبها، نقلت قناة "إس بي إس نيوز" المحلية عن وزارة الصحة قولها إنه "تم تأكيد حالات إصابة بمتحور LB.1 في البلاد".

كما حذر خبراء الصحة من أن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر بشكل أسرع من السلالات السابقة، وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

ونقلت القناة عن البروفيسور أدريان إسترمان، رئيس قسم الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة في جامعة جنوب أستراليا، قوله: "رغم أن LB.1 يكاد يكون من المؤكد أنه أكثر قابلية للانتقال من KP.2، فإنه لا يبدو أنه يتفوق على KP.3 وسلالته".

في السياق نفسه، قال بول جريفين، طبيب الأمراض المعدية وعالم الأحياء الدقيقة السريري في جامعة كوينزلاند، إن "البلاد قد تبدو وكأنها تقترب من الذروة في الإصابات بفيروس كورونا الشتاء المقبل"، مضيفًا أنه "من الصعب معرفة أنه يمكن أن يسبب موجة جديدة من العدوى".

وتابع: "شهدنا موجة كبيرة من نشاط كورونا، ويبدو أن هذا توقف، لكننا بدأنا نسجل كثيرا من الحالات في الوقت الراهن".

وقبل يومين، أعلن البيت الأبيض إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا، وأنه عزل نفسه في ولاية "ديلاوير" لمتابعة مهامه، وسط ضغوطات من حزبه الديمقراطي لإثنائه عن الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وفي أواخر عام 2019 ومطلع عام 2020، تم اكتشاف أخطر وأكبر متحور من فيروس كورونا (كوفيد 19)، أدى إلى إغلاق عالمي كبير وغير مسبوق، أدى إلى تقليل الحركة في الشوارع والمؤسسات بكافة أشكالها حول العالم، فضلًا عن وفيات وإصابات بالملايين، وذلك بعد اكتشافه في الصين.