رسميًا.. بايدن يعلن عدم ترشحه لفترة رئاسية أخرى أمام ترامب

ذات مصر

أعلن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، مساء اليوم الأحد عدم ترشحه بشكل نهائي لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر اقادم، أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وفي بيان على صفحته الرسمية بمنصة "إكس"، قال بايدن إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره الانسحاب من السباق في منافسة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وأضاف بايدن "أعتقد أنه من مصلحة حزبي والدولة أن أتنحى وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".

وأشار بايدن إلى أنه: "كان لي عظيم الشرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم"، مشيدًا بنائبته كامالا هاريس التي من المقرر أن تحل مكانه كمرشحة للحزب الديمقراطي في الانتخابات القادمة.

من جانبه، كان موقع "أكسيوس" قد ذكر الخميس أن الرئيس بايدن لن يترشح لفترة رئاسية جديدة، وأنه سيعلن عن ذلك الأمر خلال الأسبوع الجاري.

والخميس الفائت، أعلن البيت الأبيض، إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا، وأنه قد عزل نفسه في ولاية ديلاوير لاستكمال مهامه هناك.

يأتي هذا التطور قبيل أيام من انعقاد مؤتمر الحزب الديمقراطي لاختيار مرشح للحزب في الانتخابات القادمة، وسط مؤشرات كثيرة تؤكد أن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستكون هي الخيار الأمثل بعد إعلان بايدن عدم ترشحه.

وتزايدت المخاوف بشأن صحة الرئيس بايدن بعد تعثره في مناظرته مع الجمهوري دونالد ترامب في 27 يونيو، مما أثار الشكوك حول وضعه الصحي وعدم مقدرته على المضي قدمًا في فترة رئاسية أخرى، ما جعل أعضاء حزبه يضغطون عليه لإثنائه عن الترشح.

وفي الأسابيع الفائتة، كان بايدن يصر على موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية، قبل أن يعلن اليوم نهاية رحلته الرئاسية للولايات المتحدة مع انتهاء فترته الحالية.