غدًا.. إيران تستعد لتنصيب رئيسها الجديد بحضور المرشد العام

ذات مصر

تُقام غدًا الأحد مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، برعاية المرشد العام الإيراني، علي خامنئي، في حسينية الإمام الخميني بطهران. 

وتبدأ المراسم في الساعة العاشرة صباحًا، حيث سيحضرها مسؤولون وطنيون وعسكريون، ورؤساء وأساتذة الحوزات العلمية والجامعات، وممثلون عن مختلف النقابات وأسر الشهداء، بالإضافة إلى السفراء المقيمين في طهران.

مراسم تنصيب وتأكيد اليمين الدستورية

و صرح عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإسلامي في إيران، مجتبى يوسفي، بأن مراسم التنصيب ستعقد يوم الأحد 28 يوليو، بمشاركة قائد الثورة الإسلامية ومسؤولين من مختلف القطاعات. وأضاف يوسفي أنه عقب الانتهاء من مراسم التنصيب، ستُعقد مراسم أداء اليمين الدستورية يوم الثلاثاء 30 يوليو في مجلس الشورى الإسلامي. 

وستشمل مراسم اليمين الدستورية حضور رئيس السلطة القضائية، حجة الإسلام غلام حسين ايجئي، ورئيس المحكمة العليا، حجة الإسلام محمد جعفر منتظري، وأعضاء مجلس صيانة الدستور.

نص قسم اليمين الدستورية

ووفقا للمادة 121 من الدستور الإيراني، سيؤدي الرئيس المنتخب اليمين التالي خلال مراسم أداء اليمين الدستورية:

"بسم الله الرحمن الرحيم، وأنا كرئيس للجمهورية، أقسم أمام القرآن الكريم وشعب إيران بالله عز وجل، بأنني سأحرس الدين الرسمي ونظام الجمهورية الإسلامية ودستور البلاد؛ وسأستثمر كل ما لدي من قدرات وإمكانيات في المسؤوليات الملقاة على عاتقي، وسأبذل قصارى جهدي لخدمة الشعب وازدهار البلاد ونشر الدين والأخلاق ودعم الحق والعدالة، والامتناع عن كل أنواع السلوك التعسفي. 

سأكون نصيرًا للحرية والكرامة لجميع المواطنين ولحقوقهم المشار إليها في الدستور، وسأسعى لحماية الحدود واستقلال البلاد السياسي والاقتصادي والثقافي. أطلب المساعدة من الله وأتبع سنة الرسول والأئمة المعصومين، وسأحافظ على كل ذلك باعتباري أمينًا على السلطة الموكلة لي من قبل الشعب كأمانة مقدسة وسأسلمها لمن ينتخبه الشعب بعدي."