هل يصدر البنك المركزي 20 جنيهًا «بلاستيكية» قريبًا؟

ذات مصر

 تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، أنباء عن إصدار البنك المركزي نقودا جديدة فئة 20 جنيها مصنوعة من البلاستيك، على غرار إصدار نقود فئة 10 جنيهات من البلاستيك منذ عام تقريبا في الأسواق.

عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها

ويتحدث رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن إصدار قريب لعملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها، خاصة مع إصدار البنك المركزي المصري منذ عدة أشهر وبالأخص في عيد الأضحى المبارك 2022 نقوداً بلاستيكية فئة 10 جنيهات. لذلك يتوقع عديد من المواطنين الفترة الحالية مع اقتراب عيد الفطر المبارك طرح البنك المركزي المصري نقوداً جديدة بلاستيكية فئة 20 جنيها. 

كان المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، قد صرح العام الماضي بأنه كانت هناك تجهيزات خاصة بالبنك المركزي لإصدار 20 جنيها بلاستيكية مثلما تم إصدار الـ10 جنيهات وذلك بنهاية العام الماضي وبداية 2023. 

وأضاف فاروق في تصريحاته آنذاك، أنه إلى الآن لم يتم الإعلان من جانب البنك المركزي عن إصدار تلك العملة البلاستيكية في ظل الأزمة الاقتصادية التي تواجهها دول العالم.

ورغم تأكيدات فاروق، فإنه لم تصدر أي عملات بلاستيكية جديدة بخلاف الـ10 جنيهات، في حين نفت مصادر في البنك المركزي، مؤخرًا، إصدار البنك عملة جديدة فئة 20 جنيهًا، منوهة بأن إدارة البنك لم تتأخذ قرارًا نهائيًا بشأن بدء طباعة هذه العملة حتى الآن.