نقيب الفلاحين يتوقع توريد أكثر من 4 ملايين طن قمح هذا الموسم

ذات مصر

طالب نقيب الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبوصدام، اليوم الإثنين، مزارعي الاقماح  بتوريد أكبر كمية ممكنة لصالح هيئة السلع التموينية، مشيرًا إلى أن موسم القمح المحلي الحالي يعد أفضل موسم من حيث المساحة والأسعار وكمية الإنتاج المتوقعة.

وأضاف عبدالرحمن أن المساحة المزروعة من القمح وصلت لأول مرة الموسم الحالي إلى 3 ملايين و650 ألف فدان تقريبًا، متوقعا إنتاجيه تزيد عن 10 ملايين و500 ألف طن في ظل وصول متوسط إنتاج الفدان هذا الموسم إلى 3 أطنان  مع بداية الحصاد.

وحددت الحكومة سعر 1500 جنيه لأردب القمح زنة 150 كيلو جرام بدرجة نقاوة 23.5 كأعلى سعر تستلم به بما يدعم الفلاحين ويساعد في زيادة مساحات زراعة القمح في الموسم المقبل.

وأشار عبدالرحمن إلى أن توريد القمح للحكومة واجب وطني يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد، وعدم استنزاف العملة الصعبة كما يساعد في توفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، مطالبا المزارعين بالالتزام بالإجراءات والقرارات الحكومية الخاصة بتنظيم توريد وتداول القمح، وعدم استخدامه كأعلاف للحيوانات.

وأكد أبوصدام، أن توريد القمح من المزارعين لهيئة السلع التموينية اختياري ويمتد حتي 21 من شهر أغسطس القادم من هذا العام وأن الحكومة حظرت نقل القمح هذا الموسم  من مكان لآخر إلا بموافقة وزارة التموين، منوهًا بأن مستحقات الموردين ستسدد لهم في خلال يومين علي الأكثر.
وذكر أن الحكومة وفرت نقاط استلام كافية لاستلام القمح بالقرب من أماكن الزراعة في معظم المحافظات، كما تقدم التيسيرات اللازمة للمزارعين لتوريد أقماحهم في يسر ودون أية معوقات، منوهًا بأن مصر تستورد 45% من استهلاكها من القمح بإجمالي نحو 20 مليون طن، منهم 10 ملايين لصناعة رغيف الخبز المدعم.