«فيها لأخفيها».. مرتضى يرهن سمعة الرياضة المصرية باستمراره في الزمالك

ذات مصر

على طريقة لعب الكرة في الشوارع، و«فيها لأخفيها»، وضع رئيس مجلس إدارة الزمالك المعزول، مرتضى منصور، سمعة الكرة المصرية في ورطة، بإعلانه مساء أمس اعتذار النادي عن عدم المشاركة في بطولة كأس السوبر المصرية، في الإمارات، المقرر إقامتها يوم الجمعة المقبل، على ستاد «محمد بن زايد» في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأعلن مجلس إدارة نادي الزمالك في بيان على صفحته الرسمية بـ«فيسبوك»، مساء أمس، الاعتذار عن السفر للعب المباراة، نتيجة القرارات «المتعنتة» من اتحاد الكرة، التي بدأت بحرمان الفريق من قيد الصفقات الشتوية بالنادي، والسماح بمشاركة لاعب الفريق السابق، محمود كهربا في المباراة مع الفريق الأحمر.

وسافر الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي صباح اليوم إلى العاصمة الإماراتية للعب مباراة السوبر أمام منافس لم يتكشف بعد، وسنحاول في هذا التقرير رصد السيناريوهات المحتملة لموقعة السوبر التي يصعب توقع طرفها الثاني حتى اللحظة.

طوارئ في الزمالك بعد القرار

مصادر في الزمالك كشفت أن مجلس إدارة الزمالك لم يرسل خطابًا حتى اللحظة إلى اتحاد الكرة بإعلانه الاعتذار، في محاولة للضغط على الاتحاد ووزارة الشباب والرياضة للاستجابة للنادي، أولًا بمنع عزل مرتضى منصور من رئاسة النادي بعد قرار محكمة القضاء الإداري بالقاهرة بعزله، فضلًا عن الاستجابة للضغوط الجماهيرية بإيقاف لاعب الأهلي محمود كهربا.

وأوضحت المصادر أنه تجرى حاليًا اتصالات بين عدد من الجهات في الدولة، بينها وزارة الشباب، وكذلك اتحاد الكرة، لاحتواء الموقف، مشيرةً إلى أن الموقف في الزمالك حاليًا مشحون في ظل تهديد مرتضى ومجلسه بالعزل حال عدم المشاركة.

اتحاد الكرة يحاول الخروج من الأزمة

إعلان الزمالك مساء أمس، وضع اتحاد الكرة في ورطة، وأطلق أعضاء بالاتحاد تصريحات بأنه لن يدخل في مفاوضات مع الزمالك أو غيره للمشاركة، مشيرًا إلى أنه سيخاطب الزمالك صباحًا ، وأنه سيطبق اللائحة حال اعتذار الزمالك عن عدم المشاركة.

الاتحاد المصري لكرة القدم خاطب اليوم الثلاثاء نادي الزمالك لمطالبته بحسم موقفه من المشاركة في مباراة كأس السوبر أمام الأهلي، مطالبًا بتحديد القرار سواء بخوض اللقاء بصورة طبيعة أو مخاطبة الاتحاد لتقديم اعتذار رسمي عن عدم المشاركة.

وعلم «ذات مصر» من مصادر بالاتحاد، أنه جرى تواصل بين بعض أعضاء الاتحاد خصوصًا المنتمين للنادي، مع أعضاء مجلس إدارة النادي لإنهاء الأزمة، وسفر الفريق للحاق بالأهلي في الإمارات استعدادًا للمباراة.

وبينت المصادر أن الأمور ما زالت غير محسومة حتى الآن بشأن القرار النهائي، وأنه يمكن إعلان قرار جديد للنادي مساء اليوم بعد اجتماع لجنة الكرة، مشددين على أن رئيس مجلس إدارة الزمالك المعزول على تواصل مستمر مع الجهات المعنية.

خيارات اتحاد الكرة الأخرى

إيهاب الكومي، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، شدد على أن مجلس إدارة الاتحاد لن يصدر قرارًا بتأجيل أو إلغاء المباراة، خصوصًا بعد سفر فريق الأهلي إلى الإمارات، مشددا على إقامتها في موعدها، مساء يوم الجمعة المقبل، بين الأهلي بصفته حاملًا للقب كأس مصر موسم 2020، وبين ثالث أو رابع الدوي على الترتيب، في حالة استمرار موقف حامل لقب الدوري موسم 2020  نادي الزمالك بالاعتذار عن عدم المشاركة في المباراة.

وأوضح مسؤولو اتحاد الكرة المصري أنه ستجري مخاطبة نادي بيراميدز ليكون الطرف الثاني في مباراة السوبر المصري أمام الأهلي، باعتباره صاحب الترتيب الثالث في بطولة الدوري المصري موسم 2020.

وأشاروا إلى أنه جرى بالفعل التواصل مع بيراميدز؛ لكن لم ينجح الاتحاد في الوصول إلى أي من المسؤولين لأنهم كانوا في الطائرة عائدين من جنوب إفريقيا، مبينين أنه في حال اعتذار بيراميدز عن المشاركة ضد الأهلي، فسيشارك فريق طلائع الجيش في بطولة كأس السوبر على اعتباره صاحب المركز الرابع في مسابقة الدوري.

عودة الزمالك تنهي الأزمة

السيناريو الأقرب بالنسبة للمباراة، وفق تصريحات المصادر، يتمثل في تراجع الزمالك عن قراره والسفر مساء اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الإماراتية، وإنهاء الأزمة برمتها، وانتظار ردة فعل أجهزة الدولة على طريقة تعامل مرتضى مع المباراة بعد عودة الفريق من أبوظبي.

وشددت المصادر على أنه من الممكن صدور قرار قريب جدًا من وزارة الشباب والرياضة بحل مجلس إدارة الزمالك بالكامل، وتعيين لجنة مؤقتة لقيادة النادي لحين إجراء انتخابات جديدة، منوهين بأن سيناريو بقاء مرتضى يبقى محتملًا في ظل تلقيه دعمًا كبيرًا من عدد من القيادات في أجهزة سيادية.