الشائعات تقود الذهب للتراجع.. وتجار لـ«ذات مصر»: قرار مجلس الوزراء «مسكنات»

ذات مصر

أرجع تجار الصاغة بالغرف التجارية الانخفاض الكبير في أسعار الذهب في المحافظات إلى إصدار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا بإعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم لمدة 6 أشهر.

تراجع سعر دولار السوق السوداء

وفقًا لرئيس شعبة الذهب بكفر الشيخ، هاني فكر، تراجع سعر الذهب بعد لجوء عدد كبير من حائزي الذهب لبيعه، بعد مخاوف من مزيد من الهبوط في الأسعار، موضحًا أن قرار رئيس الوزراء ساهم في تراجع جرام الذهب نحو 400 جنيه ليباع عيار 21 الشعبي عند مستوى 2110 جنيهات.

وتوقع رئيس شعبة الذهب بغرفة كفر الشيخ في تصريحات خاصة لـ«ذات مصر»، حدوث تراجع تدريجي في أسعار الذهب ولكن ليس على المدى الطويل، مشددًا على صعوبة التنبؤ بالأسعار عمومًا كونها تخضع لعوامل أخرى مثل الأسعار في البورصات العالمية.

قرارات الحكومة مسكنات

من جهته، وصف سكرتير الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، نادي نجيب، ما يحدث في سوق الصاغة بالمسكنات المؤقتة، مرجحًا تراجع الأسعار إلى انتشار شائعات أدت إلى تنازل عدد كبير من حائزيه عنه خوفًا من مزيد من التراجع، ووفقًا لآليات السوق كلما زاد المعروض وقل الطلب تراجعت الأسعار.

وشدد نجيب في تصريحات لـ«ذات مصر، على أن قرار رئيس الوزراء وإنشاء صندوق الاستثمار غير مؤثرين على الأسعار، منوهًا إلى أن نتائج  هذه القرارات تظهر تأثيرها بعد شهر ونصف على الأسواق تقريبًا.

وذكر أن الارتفاع القياسي في أسعار الذهب خلال الفترات الماضية جاء بسبب تسعير الدولار في السوق السوداء بأكثر من قيمته مع قلة المخزون الاستراتيجي الذي تملكه مصر من المعدن النفيس، ما أدى لارتفاع ثمن الذهب المصري مقابل العالمي نحو 500 جرام للجرام، بالإضافة إلى تحكم التجار الكبار في سوق الذهب.

وفيما يتعلق بصندوق استثمار الذهب، قال نادي، إن سيكون أحد أدوات الدولة للحصول على السيولة، معتقدًا أن عدد كبير من المواطنين يحتاجون إلى وقت كبير للجوء إليها لثقافة الأغلبية بأن "الذهب في اليد أفضل من الصك" لأمور منها سهولة البيع والبعد عن الروتين، رغم أن الصكوك تساوى قيمة الذهب إلا أن الوقت لا يزال طويلا وخاصة لدى صغار المدخرين.