مصادر لـ«ذات مصر»: «الكهرباء» أرسلت الأسعار الجديدة للشركات.. وزيادات كبيرة تنتظر المواطنين

ذات مصر

تستعد الحكومة لتطبيق زيادات جديدة في أسعار شرائح استهلاك الكهرباء اعتبارًا من بداية شهر يوليو المقبل، بعد قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في أكتوبر الماضي، بتأجيل الزيادات إلى 30 يونيو المقبل، والتي كان مقررًا لها مطلع العام الجاري.

وعلمت «ذات مصر»، من مصادر في وزارة الكهرباء، أن الزيادات الجديدة ستكون أكبر من الرقم المقدر في السابق، مشيرةً إلى أنه جرى إرسال قوائم الأسعار الجديدة إلى كافة شركات التوزيع الجديدة لبدء تطبيقها.

ونوهت المصادر في تصريحاتها إلى أنه يجرى حاليًا التجهيز لتعديل قيمة الاستهلاك بالنسبة للعدادات الكودية مسبوقة الدفع من خلال المهندسين في الشركات بالتنسيق مع الشركات المصنعة للعدادات.

وذكرت المصادر أن شركات التوزيع ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة إجراء اختبارات للعدادات المختلفة للتأكد من تطبيق البرنامج الجديد الخاص بحساب أسعار شرائح الاستهلاك الجديدة في ظل اختلاف طرازات العدادات المستخدمة من الوزارة.

وستبدأ الشركات تطبيق الأسعار الجديدة في الساعات الأولى من بداية شهر يوليو المقبل، بعد وقف أنظمة الدفع الإلكتروني الحالية وتغذيتها بالأسعار الجديدة، لتجرى عملية التشغيل وفقًا للتعريفة الجديدة.

وشددت المصادر على أن الزيادات الجديدة أكبر من المتوقع سابقًا، وأنها جاءت بعد دراسة مستفيضة نتيجة انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بنحو 70%، وزيادة أسعار الغاز الطبيعي والمواد البترولية.

ووفقًا للمصادر ستبلغ الزيادة على الشريحة الأولى، التي تبدأ من صفر إلى 50 كيلو وات، والتي يبلغ سعرها حاليًّا 48 قرشًا، وفي أول يوليو المقبل 10 قروش لتكون 58 قرشًا.

الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات، والتي يبلغ سعرها حاليًّا 58 قرشًا، ستكون في أول يوليو المقبل بـ68 قرشًا.

وبالنسبة للشريحة الثالثة، من صفر حتى 200 كيلووات، ويبلغ سعرها حاليًّا 77 قرشًا، ستبلغ 83 قرشًا.

الشريحة الرابعة، من 201 إلى 350 كيلووات، وسعرها حاليًّا 106 قروش، ستصبح 111 قرشًا.

الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلووات، والمسعرة حاليًّا بـ128 قرشًا، ستصل إلى131 قرشًا.

أما الشريحة السادسة من 651 إلى ألف كيلو وات، والتي يبلغ سعرها حاليًا 140 قرشًا، ستصبح 168 قرشًا.

وبالنسبة للشريحة السابعة من صفر لأكثر من 1000، والتي يبلغ سعرها حاليًا 145 قرشا، والذين لا يحصلون على دعم ولا يخضعون لنظام التشريح ولم يرتفع سعرها منذ نحو 3 سنوات ستشهد زيادة أيضًا في الأسعار، بداية يوليو المقبل لتكون 220 قرشًا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج. 

المصادر شددت على أن الحكومة ووزارة الكهرباء مضطرون لرفع أسعار الشرائح في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعيشها الدولة، وارتفاع الأسعار، بعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه 3 مرات خلال عام واحد.