فرنسا: حظر التجوال في 10 بلديات بسبب أعمال الشغب

ذات مصر

أعلنت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأحد، بأن سلطات 10 بلديات في شمال فرنسا فرضت حظر التجوال الليلي لمكافحة الاضطرابات وأعمال الشغب التي اجتاحت البلاد.

وقال  وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إنه نُشر 45 ألف شرطي ودركي في المدن والضواحي تحسبا لأعمال الشغب الليلة، وتجاوزت خسائر التجار في مرسيليا عتبة الـ 100 مليون يورو بسبب أعمال العنف والشغب الأخيرة.

من جانبه، قال المرشح الرئاسي الفرنسي السابق، إريك زمور، إن الاضطرابات التي تحدث في فرنسا يمكن اعتبارها مقدمة لحرب أهلية.

وقال زمور لقناة “أوروبا -1” التلفزيونية: "الحرب الأهلية هي صدام بين السكان والسلطات، بالضبط ما يحدث الآن".وأعرب زمور أن سبب ما يحدث هو سياسة الهجرة في فرنسا.

وأضاف المرشح الرئاسي الفرنسي السابق، أن الضغط المفرط يمارس على الشرطة.

وقال وزير العدل الفرنسي، إريك دوبونت موريتي، إن الآباء الذين يشارك أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 14 عاما في أعمال شغب في البلاد يواجهون عامين في السجن وغرامة قدرها 30000 دولار.

بالإضافة إلى ذلك، قالت وزارة الاقتصاد الفرنسية إن 200 محل بقالة نهبت في البلاد خلال أربعة أيام.

أفادت “فرانس انفو”، بأنه حُكم على الأشخاص الثلاثة الأوائل الذين حوكموا في محكمة فورية، اليوم الأحد، في جرونوبل لمشاركتهم في أعمال العنف والشغب بالسجن من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

وحكم على الشاب الأول بالسجن ثلاثة أشهر، والذي سيُحال إلى احتجاز منزلي بسوار إلكتروني، بعد أن قُبض عليه متلبسا وهو يسرق في جاليري لافاييت في جرونوبل.