«بلومبرج»: مصر ستحفر3 آبار تضيف 200 مليون قدم غاز مكعبة يوميا بحلول 2024

ذات مصر

قالت وكالة بلومبرج، اليوم الخميس، إن إحدى شركات النفط العاملة في مصر سوف تحفر العام الجاري 3 آبار بمنطقة غرب الدلتا للمياه العميقة، مما سيضيف 200 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز في مصر بحلول 2024.

وذكرت الوكالة، في تقريرها، أن شركة "شل" تبدأ حفر 3 آبار جديدة لاستخراج الغاز في مصر العام الجاري، ستنتج عنه إضافة 200 مليون قدم مكعبة يومياً بدءاً من منتصف العام المقبل.

وستكون عمليات الحفر والإنتاج من خلال شركة "رشيد والبرلس للبترول" وهي شركة مشتركة بين الهيئة العامة للبترول وشركة شل العالمية والتي تعمل في منطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالإضافة إلى بتروناس العالمية.

وكانت حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة في البحر المتوسط تراجع إنتاجها على نحو ملحوظ على مدار السنوات الماضية، إذ انخفض الإنتاج من ملياري قدم مكعبة يومياً في عام 2008 إلى 300 مليون قدم مكعبة يومياً فقط لعام 2022.  

وأشارت وزارة البترول المصرية في بيان مؤخراً إلى أنه يجري تنفيذ عدد من المشروعات لتنمية حقول الغاز والزيت الخام بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 1.9 مليار دولار من أهمها تنمية حقول شمال سيناء بالمرحلة الثالثة، والمرحلة العاشرة لغرب الدلتا للمياه العميقة، ومشروع تنمية غرب البرلس، وتنمية حقل صفا.