توقيع 12 وثيقة بين مصر والأردن لتعزيز التعاون الثنائي

ذات مصر

اختتمت أعمال الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التي عُقدت اليوم الاثنين، بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الأردنية عَمان، بمراسم شهد خلالها، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، بتوقيع عدد من الوثائق في مجالات تخدم تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والأردن.

ووقعت مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية وتبادل الخبرات التخطيطية، بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي بالمملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، وهيئة الأوراق المالية بالأردن، ووقع على الاتفاقيتين وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، ونظيرتها الأردنية زينة طوقان.

ووقعت المشاط، من الجانب المصري، وزيرة البيئة، الدكتور معاوية الردايدة، من الجانب الأردني، البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين في مجال حماية البيئة لعامي (٢٠٢٥/٢٠٢٣).

وجرى التوقيع برنامج تنفيذي زمني للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية للأعوام (٢٠٢٤/٢٠٢٣)، ووقع عليه من الجانب المصري الدكتورة رانيا المشاط، ومن الجانب الأردني، وزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى. 

وتم أيضا توقيع برنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ ش أ)، ووقع من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، ومن الجانب الأردني، وزير الاتصال الحكومي، فيصل الشبول..

كما تم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين للأعوام (٢٠٢٦/٢٠٢٣)، وقام بالتوقيع من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، ومن الجانب الأردني، فيصل الشبول.

وتم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني لعامي (٢٠٢٤/٢٠٢٣)، حيث قام بالتوقيع من الجانب المصري، وزير العمل، حسن شحاتة، ومن الجانب الأردني، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل،   يوسف الشمالي.

كما قام الوزيران، المصري، حسن شحاتة، والأردني، يوسف الشمالي، بتوقيع البرنامج التنفيذي السابع لاتفاقية التعاون في مجال القوى العاملة لعامي (٢٠٢٤/٢٠٢٣).

وقامت المشاط، من الجانب المصري، والشمالي، من الجانب الأردني، بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في جمهورية مصر العربية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردني.

وشملت المراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية، ووزارة الصحة بالمملكة الأردنية الهاشمية، لتعزيز التعاون في مجالات الصحة، ووقع عليها من الجانب المصري، وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، ومن الجانب الأردني، وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف المصرية، ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، حيث قام بالتوقيع من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، ومن الجانب الأردني، وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات. 

وتم توقيع اتفاق ثنائي بين الهيئة القومية للبريد بجمهورية مصر العربية، ومؤسسة بريد الأردن، في مجال خدمات الدفع البريدي الإلكترونية، ووقع عليه من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، ومن الجانب الأردني، وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل، المهندس ماهر أبو السمن.

واختتمت المراسم بالتوقيع على محضر اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، حيث قام بالتوقيع، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة.