«الشرقية للدخان»: الحكومة تتفاوض لبيع 30% من حصتها بالشركة لمستثمر أجنبي

ذات مصر

أرسلت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، اليوم الثلاثاء، إلى قطاع الإفصاح في البورصة المصرية مذكرة تفصيلية بشأن تداول أخبار عن بيع جزء من الشركة لشركة فيليب موريس.

وأكد محمد عبد الرحمن مدير علاقات المستثمرين بالشركة الشرقية للدخان، أن الشركة  تواصلت مع المساهم الرئيسي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بخصوص الأخبار المتداولة ببيع جزء من أسهمها إلى مستثمر أجنبي.

وأفادت القابضة للصناعات الكيماوية بأنه تنفيذاً لتوجيهات الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول والاستفادة من عوائد طرح الأسهم فى عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة.

وأشارت إلى تلقي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها والبالغة 50.95%من اسهم الشركة الشرقية للدخان، مبينة أنه جاري حاليا دراسة هذه العروض والتفاوض مع مقدميها لاختيار افضلها، مع العلم بأن تنفيذ  الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة وسيتم الإفصاح بمجرد الاستقرار على العرض المناسب.

يذكر أن الشركة اليابانية وفيليب موريس، تقدموا بعروض لشراء 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان والعرضين ما زالوا في إطار الفحص من الجهات المختصة، وفقًا لرئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي.

وشدد رئيس شعبة السجائر، إبراهيم إمبابي، لـ"ذات مصر"، على أنه لن يتهاون أو يصمت إذا أيقن أن الحكومة تحابي شركة على مصلحة شركه أخرى، مردفًا: "لن أسكت وساعتها سأظهر كل ما لدي بشأن مفاوضات".