كوريا الشمالية تدشن أول غواصة هجومية نووية تكتيكية

ذات مصر

دشنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أول "غواصة هجومية نووية تكتيكية" وألحقتها بالأسطول الذي ينفذ دوريات في المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان.

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال مراسم التدشين يوم الأربعاء، أن الغواصة رقم 841 ستكون إحدى الوسائل الأساسية "للهجوم تحت الماء للقوات البحرية".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن الغواصة مزودة بعشر فتحات إطلاق بما يظهر أنها على الأرجح ستكون مسلحة بالصواريخ الباليستية وصواريخ كروز.

وقال جيش كوريا الجنوبية، إن الغواصة لا تبدو جاهزة للعمليات العادية وإن هناك مؤشرات على أن كوريا الشمالية تحاول المبالغة في قدراتها العسكرية.

وأثار تدشين الغواصة تنديدًا من كوريا الجنوبية واليابان. وقال هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في إفادة، إن "النشاط العسكري لكوريا الشمالية يشكل تهديدًا خطيرًا ووشيكًا لأمن بلادنا أكثر من أي وقت مضى".

ويعد  هذا التدشين تطورًا خطيرًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتمثل الغواصة تهديدًا جديدًا لدول المنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

من المرجح أن يثير تدشين الغواصة مزيدًا من التوتر في المنطقة، ومن المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردا على هذا التحرك.