استنكار لتصريحات صحفي فرنسي ينتقد "نظافة المهاجرين"

300 ألف إصابة بـ"لدغة البق" في بلدان المغرب

ذات مصر

تعاني بلدان المغرب العربي، من انتشار بق الفراش، وكشفت السلطات الصحية في المغرب والجزائر وتونس عن 300 ألف إصابة العام الماضي، بواقع 100 ألف في كل منها، وحذرت من تفشي الحشرة مجددًا.

والبق حشرة صغيرة ليس لها أجنحة، بنية اللون مع ميل إلى الحمرة، تمص الدم، وتسبب لدغاتها التهابًا، يزول في غضون أسبوعين بحد أقصى، وقد تتسبب اللدغات في تحسس جلدي شديد لدى أصحاب البشرة الحساسة.

ويُشبه حجم بَقِّ الفراش بَذرة التفاح تقريبًا، وتتخفى في شقوق وفتحات المراتب والأسرّة وألواحها الأماميةوإطاراتها والأشياء الأخرى المحيطة بها وتنشط ليلًا لتتغذى على دماء الإنسان (المضيف المفضل لبق الفراش)… ويزداد خطر الإصابة بلدغات بَقِّ الفراش إذا كنتَ تقضي وقتًا في الأماكن التي يتردد عليها الضيوف للنوم ليلاً، مثل الفنادق أو المستشفيات أو الملاجئ أو أماكن الإيواء.

وكانت حشرة البق اختفت في خمسينيات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة في عدد من الدول المتقدمة.

أضرار حشرة “بق الفراش”

ويتسبب بق الفراش في لدغات مؤلمة تسبب الحكة والالتهابات الجلدية، كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل الحساسية والربو، وإضافة إلى المشاكل الصحية، قد تؤدي إلى مشاكل نفسية للمصابين، إذ يمكن أن تؤدي إلى الأرق والقلق.

كما أن وجود بق الفراش في المنزل يمكن أن يسبب شعورا بالقلق وعدم الراحة، حيث يمكن أن يكون من الصعب التخلص منها.

وتكثف السلطات الصحية في المغرب العربي جهودها للقضاء على بق الفراش، حيث تقوم بإجراء حملات توعية وتثقيف للمواطنين حول كيفية الوقاية من الإصابة بهذه الحشرة.

كما تقوم السلطات الصحية بإجراء عمليات تفتيش في الفنادق والشقق السكنية للكشف عن وجود بق الفراش.

أسباب الانتشار

هناك أكثر من سبب يؤدي إلى ظهور حشرة بق الفراش في منزلك، وتتمثل أسباب ظهور بق الفراش فيما يلي:

- عدم نظافة المنزل والفراش من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بق الفراش أو أي أنواع حشرات أخرى.

- قلة أو عدم تعريض المنزل والفراش من الداخل لأشعة الشمس، حيث إن هذه الحشرة تميل إلى الأماكن الرطبة والمغلقة.

- وجود بعض الحيوانات الأليفة داخل المنزل والتي تحوي في أجسادها حشرة بق الفراش.

- قد يحتوي الأثاث القديم والمستعمل على بق الفراش، وعند إدخاله إلى المنزل ينتشر في جميع أنواع المفروشات سواء السرير أو السجاد.

- قد تكون الحشرة من النوع المقاوم للمبيدات، لأن استعمال المبيد على المدى الطويل أصبح لا يؤثر عليها.

 استغلال الأزمة للعنصرة

وأثارت تصريحات الصحفي الفرنسي باسكال برود حول انتشار حشرة "بق الفراش" وربطها باللاجئين غير النظاميين في فرنسا، موجة استنكار واسعة.

وربط الصحفي الفرنسي خلال لقاء تلفزيوني، بين انتشار الحشرة ونظافة اللاجئين غير النظاميين، الأمر الذي جر عليه انتقادات واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال برود في بداية الحلقة، "هل نعرف لماذا يوجد المزيد من البق اليوم؟ هل لها علاقة بالنظافة؟ سوف أطرح جميع الأسئلة. هناك كثير من الهجرة في الوقت الحالي. هل الأشخاص الذين لا يتمتعون بالظروف الصحية نفسها التي يتمتع بها الموجودون على الأراضي الفرنسية هم الذين يجلبونها؟ هل لأنهم في الشارع؟ هل لأنهم ربما ليس لديهم إمكانية الوصول إلى جميع الخدمات مثل الآخرين؟ هل هذا مرتبط بذلك"؟

وأعلن عدد من النواب الفرنسيين رفع شكوى ضد الصحفي ووصفوا تلك التعليقات بـ"العنصرية".

من جانبه، ندد رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس بالتعليقات، وقال إنها "غير مقبولة ولا تعكس قيم فرنسا".

وأضاف، "نحن ملتزمون بمكافحة انتشار بق الفراش، بغض النظر عن مصدره".

وشكل تفشّي "بق الفراش" في الأماكن العامة ووسائل النقل، أزمة في العاصمة الفرنسية باريس، لدرجة توجه النائب الأول ببلدية باريس إيمانويل غريغوار، بنداء استغاثة لرئيسة الحكومة إليزابيث بورن، لمكافحة هذه الحشرات.

وفي سياق متصل، أبلغ مستخدمو العديد من الأماكن العامة في منطقة باريس عن وجود هذه الحشرة في الأسابيع الأخيرة. وتدفقت الشهادات فيما يتعلق بتواجدها في القطارات ودور السينما والمكتبات، وحث مجلس مدينة باريس الدولة على التعبئة العامة، خاصة قبل وصول ملايين السياح لحضور الألعاب الأولمبية العام المقبل.

ودعا النائب الأول لعمدة باريس، إيمانويل غريغوار، إلى تنظيم اجتماعات بشكل عاجل بين جميع المصالح المعنية من أجل نشر خطة عمل تتناسب مع هذه الآفة.

إجراءات الجزائر 

وأعلنت الجزائر، اليوم الخميس، عن البدء بتطبيق إجراءات صحية مشددة في نقاط العبور لتفادي انتشار حشرة "بق الفراش" التي غزت فرنسا ووصلت المغرب، البلدين الجارين.

وقالت وزارة الصحة الجزائرية، إنه سيتم تفعيل نظام اليقظة الصحية من خلال تطبيق جملة من الإجراءات الوقائية لتفادي انتشار أي تطور وبائي أو أي ضرر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق.

وستشمل الإجراءات المراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري وتطهيرها في حالة وجود تهديد لاحظه موظفو مراكز المراقبة الصحية الحدودية.

وتتضمن الإجراءات كذلك تعزيز المراقبة الوبائية الصيانة والمراقبة المنتظمة لنظافة المطارات والموانئ والمواقع البرية ومراقبة تطهير الأمتعة والبضائع المشبوهة التي يحتمل أن تحتوي على حشرات ضارة، وتزويد المسافرين بالمعلومات الصحية.

وسيتم الإبقاء على التعاون والتنسيق الوثيق والمستمر مع جميع القطاعات العاملة في نقاط الدخول الجوية والبحرية والبرية، وفقًا لبيان وزارة الصحة الجزائرية.

المغرب في قلق

يسود القلق في المغرب من احتمال تسلل حشرة البق إلى البلاد عبر المطارات والموانئ خاصة مع حركة النقل الكثيفة للمسافرين والحركة التجارية النشيطة بين المغرب وفرنسا التي تنتشر بها هذه الحشرة.

ولمواجهة إمكانية دخول الحشرة المقاومة للمبيدات وانتشارها في المملكة، أعلنت وزارة الصحة تفعيل نظام اليقظة الصحية في البوابات الحدودية.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتشار خبر الاشتباه في رصد حشرة بق الفراش بمقصورة قيادة سفينة قادمة من ميناء مارسيليا بفرنسا إلى ميناء طنجة المتوسط (شمال المغرب) في الثاني من الشهر الجاري.

والبق هو حشرة صغيرة بنية اللون يمكنها التنقل عبر وسائل مختلفة من بينها الملابس وحقائب السفر لتغزو الفراش داخل المنازل وفي الأماكن العامة، وتتغذى هذه الحشرة على امتصاص دم الإنسان مما يتسبب للشخص في حكة شديدة واضطرابات في النوم.