«النواب» يناقش التعديلات الضريبية على السجائر وإمبابي يطالب بحضور «منع الاحتكار وحماية المنافسة»

ذات مصر

قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إنه ورد إليه أنباء تخص مناقشات مجلس النواب بشأن التعديلات الضريبية وكيفية فرض الضريبة وتوسيع الشرائح على السجائر.

وأكد إمبابي أن الشعبة تطالب بتواجد جهاز منع الاحتكار وحماية المنافسة في هذه مناقشات البرلمان لأن الشعبة تحذر من إعطاء ميزات احتكارية لشركة دون الشركات الأخرى ومميزات لم تحصل عليها الشرقيه للدخان.

 وفى السياق نفسه أشار، إبراهيم الإمبابي، إن إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة يساهم في حل أزمة ارتفاع أسعار السجائر التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه، وهو الأمر الذي تعاني منه الأسواق منذ فترة؛ لافتاً إلى أن إقرار هذا القانون خلال الدورة البرلمانية الحالية سوف يساهم في ضبط السوق. 

ولفت الإمبابي إلى أن تأجيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، مناقشة مشروع قانون الضرائب الجديدة على السجائر مع بداية دور الانعقاد الرابع إلى أكتوبر  الجاري لم يساهم أزمة ارتفاع أسعار السجائر؛ لافتا إلى أن كل بائع أصبح يبيع بسعر مختلف، مما أضاف أعباء إضافية على المستهلكين؛ لافتا إلى أن الشعبة طالبت حينئذ بضرورة مناقشة  هذا الأمر في أسرع وقت حتى يتم ضبط سوق السجائر.

أكد أن التعديل الضريبي سيؤدي إلى أن تكون الزيادة في أسعار السجائر من 2 لـ 3 جنيهات فقط في العلبة كحد أقصى، بينما الزيادة في الوقت الراهن فى أسعار السجائر المباعة بالأسواق تصل لـ 10 و20  جنيها، وبالتالى سوف تستقر أسعار السجائر عند السعر المعلن رسميا بعد التعديل الضريبي دون أي زيادات أخرى من قبل بعض التجار.

ونوه بأن تأجيل إصدار التعديل الضريبي على  أسعار السجائر هو السبب في الزيادات الكبرى في الأسعار حاليا، وبيعها في السوق السوداء، لافتا إلى أن بطء إصدار التعديل الضريبي الخاص بأسعار السجائر، هو السبب في البلبلة التي حدثت بالشارع المصري وبدأ البعض يستغل الأمر في البيع بأسعار أعلى.

وأوضح أن هناك 3 شرائح لأنماط استهلاك السجائر “الشريحة الدنيا والتي يصل فيها سعر السجائر إلى 24 جنيها والشريحة الوسطى تتضمن متوسط سعر علبة السجائر من 24 إلى 35 جنيها ثم الشريحة الأخيرة “العليا” والتي يزيد سعر علبة السجائر فيها عن 35 جنيها.

ولفت الإمبابى إلى أن قطاع الدخان في مصر يضم 53 مصنعًا لإنتاج أنواع المعسل والسجائر المختلفة بما فيها الشركة الشرقية للدخان، موضحا أن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويا، بمعدل 83 مليار سيجارة سنويا، و280 مليون سيجارة يوميا