أكثر من 50 شهيدًا في غزة.. وإسرائيل تجدد إنذارها للفلسطينيين بالنزوح للجنوب

ذات مصر

استشهد أكثر من 50 فلسطينيًا في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الليلة الماضية الذي استهدف منازل مأهولة، في حين ألقى الجيش الإسرائيلي أمس السبت، بلاغًا على سكان شمال القطاع يطالبهم بالتوجه جنوبا وإلا سيتم اعتبارهم "إرهابيين".

وقال المكتب الإعلامي في وزارة الداخلية والأمن الوطني في القطاع إن طائرات الاحتلال استهدفت المواطنين داخل السوق، ما أدى لاندلاع النيران في عدد من المحال، بينما ما تزال فرق الإطفاء تحاول إخماد الحرائق.

شهداء رفح

واستشهد 5 فلسطينيين من عائلة أبو شمالة بقصف جوي إسرائيلي على منزلهم في مدينة رفح جنوبي القطاع، وفق مصادر طبية فلسطينية.

وأضافت المصادر أن شخصا آخر استشهد وأصيب 14 آخرون، بينهم أطفال، في قصف إسرائيلي استهدف غربي مدينة رفح.

استهداف منزل

وقصف الاحتلال الإسرائيلي أمس منزلا مأهولا في دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد عدد من الأشخاص وإصابة آخرين بينهم أطفال رضع.

وأظهرت فيديوهات تداولها ناشطون فلسطينيون أعمدة الدخان والغبار المتصاعدة من المنزل عقب قصفه، وسط صرخات الأهالي.

تحذير إسرائيلي

وألقت الطائرات الإسرائيلية بلاغًا على سكان شمال غزة ينذرهم بمغادرة مناطقهم والتوجه جنوب القطاع "حفاظا على أرواحهم"، محذرا أن من لا يمتثل للأوامر فسيعتبر "شريكا للإرهابيين" وقد يتعرض للقتل.

وتداول عدد من المواطنين الفلسطينيين نص البلاغ على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفوه بأنه شديد اللهجة.

وكانت عدة دول ومؤسسات حقوقية دولية انتقدت خلال الأيام الماضية مطالبات إسرائيلية موجهة لسكان شمال غزة بالمغادرة للجنوب، وطالبوها بالتراجع عنها رفضا لتهجير سكان القطاع.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع لليوم الـ15 في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، مستهدفا المدنيين بغارات جوية مكثفة أدت إلى استشهاد وإصابة الآلاف معظمهم من الأطفال والنساء، وتدمير أحياء بكاملها.