هنية: «حماس» تقترب من التوصل لاتفاق حول الأسرى مع الاحتلال

ذات مصر

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء إن الحركة تقترب من التوصل لاتفاق الهدنة مع الاحتلال، بينما يستمر الهجوم والعدوان من الاحتلال على غزة.

وقال هنية إن الحركة سلمت ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة. حَسَبَ وكالة رويترز. فيما لم ترد أي تفاصيل أخرى حول بنود الاتفاق المحتمل.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الاثنين إنه يعتقد أن الاتفاق قريب.فيما أشار المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إلى الاتفاق الذي يهدف لتأمين إطلاق سراح بعض المحتجزين في غزة وإعلان هدنة تسمح بإيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة المحاصر، مضيفًا“ نحن أقرب الآن مما كنا عليه من قبل”.

واحتجزت حركة حماس حوالي 240 شخصا خلال عملية “طوفان الأقصى” على الاحتلال يوم السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص من دولة الاحتلال. فيما احتجزت فصائل مقاومة أخري أعدادًا آخرين من الأسري. 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومقرها جنيف، في بيان إن ميريانا سبولجاريك رئيسة اللجنة التقت في قطر يوم الاثنين مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “لتحقيق تقدم فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية” المتعلقة بالصراع. كما التقت بشكل منفصل مع السلطات القطرية.

وقالت المنظمة إنها لم تشارك في المفاوضات الرامية إلى إطلاق سراح المحتجزين. لكنها أضافت أنها مستعدة “لتسهيل أي إطلاق سراح مستقبلي يتفق عليه الطرفان” باعتبارها وسيطا محايدا.

وذكرت رويترز الأسبوع الماضي نقلا عن مسؤول مطلع على المحادثات أن وسطاء قطريين يسعون للتوصل إلى اتفاق بين الطرفين لإطلاق سراح 50 محتجزا مقابل هدنة لمدة ثلاثة أيام من شأنها تسهيل وصول شحنات المساعدات الطارئة للمدنيين في غزة.

وقال جون فاينر نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض لبرنامج “لقاء مع الصحافة” الذي تبثه شبكة “إن.بي.سي” يوم الأحد “المفاوضات الحساسة مثل هذه يمكن أن تنهار في اللحظة الأخيرة”.