قطر تعلن عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة

ذات مصر

أعلنت الخارجية القطرية ، فجر اليوم الأربعاء عبر موقعها الرسمي على منصة إكس، عن نجاح جهود الوساطة مع مصر وأمريكا بين حركات المقاومة الفلسطينية وأبرزها حركة حماس وسلطات الاحتلال.

وشمل الاتفاق على وجود هدنة إنسانية في القطاع تستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد على أن يتم الإعلان عن بدء توقيتها خلال ال24 ساعة القادمة.

كما شملت بنود الاتفاق على تبادل 50 أسير مدني من المحتجزين لدي حركة حماس ب 150 محتجز من الأطفال والنساء في سجون الاحتلال الإسرائيلي، على أن تتم محاولة زيادة عدد الأسري المُفرج عنهم لدي الطرفين في مراحل قادمة من تفعيل الاتفاق.

وأضافت الخارجية القطرية أنه من ضمن اتفاق الهدنة سيتم السماح بدخول عدد أكبر من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية متضمنة أيضًا الوقود وجميع المساعدات التي يحتاجها القطاع و، حيث يتم دخول المساعدات عبر معبر رفح البري.

كما أكدت الخارجية أن دولة قطر مستمرة في مساعيها الدبلوماسية الحثيثة والمتواصلة لبحث سبل خفض التصعيد وحقن الدماء بين جميع الأطراف المتصارعة والسعي حول حماية المدنيين، كما أثنت الخارجية على جهود الجانبين الأمريكي والمصري في دعم جهود الوساطة للتوصل إلى ها الاتفاق.

وتستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها الغاشم على قطاع غزة لليوم ال47 على التوالي بغير هوادة نتج عنه استشهاد أكثر من 14 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 30ألف آخرين  معظمهم من الأطفال والنساء جرحي كانوا أم شهداء بالإضافة إلى وجود أكثر من ألف شخص مفقود تحت الأنقاض المهدمة بفعل قصف الاحتلال الغاشم. بحسب مصادر فلسطينية رسمية.