نتنياهو: السعودية والإمارات ستمولان إعادة إعمار قطاع غزة

ذات مصر

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن خطة حكومته لليوم الذي سيلي الحرب، قائلًا إنها تشمل "إقامة منطقة عازلة بين غلاف غزة وقطاع غزة والسيطرة على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين القطاع ومصر".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلا عن نتنياهو في اجتماع للجنة الخارجية والأمن بالكنيست، قوله إن "الخطة الإسرائيلية لليوم الذي سيلي الحرب، تشمل إقامة منطقة عازلة بين غلاف غزة والقطاع، وسيطرة إسرائيلية على محور فيلادلفيا بين القطاع ومصر".

ومحور "صلاح الدين" أو "فيلادلفيا" هو اسم شريط حدودي ضيق داخل أراضي قطاع غزة، يمتد المحور بطول 14 كلم على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وزعم نتنياهو أن السعودية والإمارات ستمولان إعادة إعمار القطاع، فيما لم يصدر تعليق فوري من الدولتين بشأن هذه التصريحات حتى الحين.

معارضة أمريكية

والأسبوع الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: إن الولايات المتحدة "ستعترض على أي منطقة عازلة مقترحة إذا كانت داخل قطاع غزة، إذ إن ذلك يخالف موقف واشنطن المتمثل في أن مساحة القطاع الفلسطيني يجب ألا تتقلص بعد الصراع الحالي".

وأواخر نوفمبر الماضي، جدد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني رفض بلاده "لإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها، وفصل الضفة الغربية عن غزة".

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الاجتماع ذاته السلطة الفلسطينية، زاعمًا أنها "تريد تدمير إسرائيل على مراحل".

وقال: "الفرق بين حماس والسلطة الفلسطينية هو أن حماس تريد إبادتنا حالًا، أما السلطة فتخطط لتنفيذ ذلك على مراحل".

وكان نتنياهو عارض في الأسابيع الأخيرة عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة ما بعد العدوان الذي شنته إسرائيل في 7 أكتوبر وأسفر عن آلاف الشهداء والجرحى.

وقال جيش الاحتلال إن أهداف الحرب: هي "إنهاء حكم حماس في غزة والقضاء على قدراتها العسكرية".