«تزامنًا مع تصاعد التوترات بين الكوريتين»... سول تطلق فرقاطة جديدة باسم «شيونان»

ذات مصر

أطلقت كوريا الجنوبية، اليوم السبت فرقاطة باسم «شيونان» ردًا على قوة التسليح من جارتها الشمالية والتي أطلقت عدة تهديدات لها مؤخرًا.

وقالت البحرية الكورية الجنوبية في بيان لها إن الفرقاطة "شيونان" الجديدة التي تزن 2800 طن والمجهزة بأحدث الوسائل المضادة للغواصات.

تصاعد التوترات مع الجارة الشمالية

ويأتي إطلاق الفرقاطة على خلفية تصاعد التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها كوريا الشمالية التي تجري اختبارات صاروخية تقول واشنطن إنها استفزازية في المنطقة.

وأجرت بيونج يانج الإثنين الفائت، تجربة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات "هواسونغ-18"، هو الأقوى في الترسانة الكورية الشمالية.

وقبل يومين شدّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على أن بلاده لن تتوانى في الردّ بالسلاح النووي إذا ما تم استفزازه بسلاح مماثل من هذا النوع، وذلك خلال اجتماع له مع جنود في هيئة الصواريخ التابعة للجيش.

وأثارت هذه التصريحات ردًا سريعًا من واشنطن وسول وطوكيو التي أصدرت بيانًا مشتركًا يدعو بيونج يانج إلى الكف عن إطلاق استفزازات جديدة والقبول بالدعوة إلى إجراء حوار جوهري وبلا شروط مسبقة.

وكانت واشنطن قد أعادت التأكيد، خلال اجتماع بين مسؤولين أميركيين وكوريين جنوبيين الأسبوع الماضي، على التزامها الثابت بالوقوف إلى جانب سول بالاعتماد على قوّتها الرادعة، بما في ذلك القوّة النووية.