«قناة السويس» ترد وقف الملاحة.. وقلق مصري من ضرب اليمن

ذات مصر

أعربت وزارة الخارجية عن قلقها العميق بشأن التصاعد العسكري في البحر الأحمر والغارات الجوية التي تستهدف مناطق مختلفة في اليمن. 

وفي الوقت نفسه، نفت هيئة قناة السويس المصرية تعليق حركة الملاحة "بصفة مؤقتة" بسبب التطورات الأمنية في المنطقة، مؤكدة استمرار الحركة في الاتجاهين.

وأدعت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته على فيسبوك ضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية لتخفيف حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك ضمان أمان الملاحة في البحر الأحمر. واعتبرت أن التطورات الخطيرة والمتسارعة في جنوب البحر الأحمر واليمن تشكل إشارة واضحة لما حذرت منه سابقًا من خطر تصعيد الصراع في المنطقة بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

 وقف إطلاق النار في غزة 

وأكدت الخارجية ضرورة وقف إطلاق النار بشكل شامل وإنهاء الحرب المستمرة ضد المدنيين الفلسطينيين، لتجنب المزيد من عدم الاستقرار والصراعات وتهديد السلم والأمن الدوليين.

يأتي هذا البيان بعد الضربات التي نفذتها القوات الأمريكية والبريطانية ضد جماعة الحوثي اليمنية، في محاولة لوقف هجماتهم المتكررة على السفن في البحر الأحمر، ولكن الحوثيين هددوا بالانتقام والرد.

وقد أجبرت هجمات الحوثيين، الذين يدعون أنها احتجاجًا على الحرب الإسرائيلية على حركة حماس في قطاع غزة، العديد من سفن الشحن على تجنب مضيق باب المندب في اتجاه قناة السويس، والتي تعد واحدة من أكثر الممرات الملاحية ازدحامًا في العالم، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

حركة الملاحة في قناة السويس 

وفي سياقٍ آخر، أكد رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق أسامة ربيع يوم الجمعة أن حركة الملاحة في القناة منتظمة في الاتجاهين، ونفى صحة ما يشاع في الأوساط الملاحية بشأن تعليق الملاحة "بصورة مؤقتة" بسبب التطورات في منطقة باب المندب.

وأوضح ربيع في بيانه أن قناة السويس تقدم خدماتها الملاحية بشكل طبيعي وستشهد حركة الملاحة يوم السبت عبور 44 سفينة في كلا الاتجاهين، بإجمالي حمولة صافية تبلغ 2.3 مليون طن.

وأكدت هيئة قناة السويس التزامها بفتح قنوات اتصال مباشرة مع الشركات والخطوط الملاحية والتنسيق المشترك لتعزيز خدمة المجتمع الملاحي وضمان استمرارية سلاسل الإمداد العالمية.