لافروف يتهم أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية بالتحضير لحرب مع كوريا الشمالية

ذات مصر

اتهم وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، اليوم الخميس الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية واليابان بالتحضير للحرب مع كوريا الشمالية.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي على هامش انعقاد جلسة للأمم المتحدة، إن التكتل العسكري الجديد الذي جمعته الولايات المتحدة يعمل على تعزيز النشاط العسكري وإجراء تدريبات واسعة النطاق. 

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وصفوا تدريباتهم العسكرية المشتركة بأنها دفاعية بطبيعتها وضرورية لمواجهة التهديدات النووية المتزايدة لكوريا الشمالية.

وأضاف لافروف أن خطاب كوريا الجنوبية فجأة أصبح أكثر عدائية تجاه بيونج يانج، مشيرًا أيضًا إلى أنه في اليابان نسمع خطابًا عدوانيًا تجاه كوريا الشمالية، وهي تتحدث بجدية عن إنشاء بنية تحتية لحلف شمال الأطلسي بمساعدة الولايات المتحدة.

وأوضح أن هدف الكتلة العسكرية محدد بوضوح: "إنهم يستعدون للحرب مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

تحالف ثلاثي ضد كوريا الشمالية

والأسبوع الماضي، أجرت الدول الثلاث مناورات بحرية مشتركة شاركت فيها حاملة طائرات أميركية في أحدث استعراض للقوة ضد كوريا الشمالية المسلحة نوويا، والتي تهدد دائمًا باستعماله حال تعرضها لأي أذى.

كما أجرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بدوره بعدة اختبارات من الأسلحة والتهديدات التي أثارت التوترات الإقليمية إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات.

تقارب روسي- كوري شمالي 

في غضون ذلك، قال لافروف إن علاقة روسيا مع كوريا الشمالية تسير بشكل جيد، وتتطور بشكل نشط للغاية.

وأضاف أنه نرى أن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية «كوريا الشمالية» تحاول أن تكون مستقلة، وألا ترقص على أنغام أحد، وفق قوله.