"عطا جابر".. قائد منتخب الاحتلال السابق الذي أغضب تل أبيب

ذات مصر

منذ أن قرر تمثيل منتخب فلسطين بعد مسيرته مع فريق مكابي حيفا الإسرائيلي، لا يزال اللاعب العربي عطار جابر محلّ جدل داخل تل أبيب.

وتصاعد الجدل بعد مشاركة اللاعب الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية بعد مشاركته ضمن صفوف منتخب فلسطين في بطولة كأس آسيا 2024 المقامة حاليا في قطر.

تمثيل منتخب فلسطين

وقالت الإذاعة العبرية العامة في سبتمبر الماضي إن قائد منتخب الناشئين الإسرائيلي لكرة القدم اللاعب العربي عطا جابر انتقل لتمثيل المنتخب الفلسطيني.

وذكرت الإذاعة أن “جابر” من بلدة مجد الكروم شمال الأراضي المحتلة ويحمل الجنسية الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه كان سابقاً قائد منتخب إسرائيل للناشئين لكرة القدم وفريق مكابي حيفا. جابر يلعب حالياً ضمن صفوف فريق نيفتشي باكو في أذربيجان.

ونقلت الإذاعة العبرية عن جابر قوله "في إسرائيل يعلمون اللاعبين بأنه لا يجب أن يتم خلط السياسة بالرياضة، وأنك لست مطالباً بأن تشدو النشيد الوطني الإسرائيلي، ولكن بعد ذلك أدركت أنه من غير الممكن فصل السياسة عن الرياضة".

وأضاف: "لم أكن أعلم أنه من الممكن تمثيل منتخب فلسطين لأني لم أكن أمتلك جواز سفر، ولكن بعد ذلك أيقنت أن ذلك ممكن".

وأوضح جابر أن قرار تمثيل المنتخب الفلسطيني جاء لعدة أسباب "أولها أنني فلسطيني، وأن لديّ القدرة على القيام بذلك"، مشيراً إلى أن هناك مخاوف لدى اللاعبين العرب في إسرائيل من أن يؤدي قرار مثل هذا إلى قطع مصدر رزقهم الرئيسي.

مطالب بسحب الجنسية

وطالب وزير الثقافة والرياضة بدولة الاحتلال الإسرائيلي، ميكي زوهار، بسحب الجنسية عن عطا جابر الذي ينتمي لفلسطينيي الداخل، واصفًا إياه بـ"الخائن".

وأفادت قناة 12 العبرية بأن زوهار أرسل طلباً لوزير الداخلية لسحب الجنسية من جابر، الذي شارك مع منتخب فلسطين في تصفيات كأس العالم 2026 في الإمارات.

وانتقد “زوهار” موقف “جابر” من دقيقة الحداد مع منتخب فلسطين على ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، مدعياً أنه تجاهل الضحايا الإسرائيليين وأظهر تعاطفاً مع "منظمة إرهابية" في إشارة إلى حركة حماس.

في كلامه لوزير الداخلية، كتب زوهار: "ونظراً لهذا التماهي الواضح مع (الإرهابيين)، الذي يُحظر بموجب قانون مكافحة الإرهاب، أرغب في سحب الجنسية من جابر وفقاً للشروط المنصوص عليها في قانون الجنسية لعام 1972. يُسمح بسحب الجنسية بموجب القانون المذكور إذا ثبت أن الشخص ارتكب عملاً يُعتبر خيانة للأمانة تجاه دولة إسرائيل".

وشارك اللاعب عطا جابر في المباراة التي جمعت منتخب فلسطين بمنتخب لبنان في 16 نوفمبر، ضمن تصفيات كأس العالم 2026 في الإمارات العربية.

أثارت هذه الخطوة انتقادات واسعة في وسائل الإعلام الإسرائيلية، خاصة بسبب ظهوره بالوشاح الفلسطيني ومشاركته في دقيقة الحداد على أرواح الشهداء في القطاع.

إنجاز غير مسبوق

ووصل منتخب فلسطين لدور الستة عشر بكأس آسيا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه بعد فوز كبير يوم الثلاثاء 3-صفر على هونج كونج في المجموعة الثالثة ليرافق الإمارات التي خسرت 2-1 من إيران متصدرة المجموعة.

وبهذا ضمن منتخب فلسطين التأهل ضمن أفضل أربع منتخبات حلت في المركز الثالث وله أربع نقاط متأخرا بفارق الأهداف عن الإمارات. بينما تصدرت إيران المجموعة ولها تسع نقاط.

وافتتح اللاعب عدي الدباغ أهداف منتخب فلسطين بضربة رأس في الدقيقة 12 وجعل زيد قنبر النتيجة 2-صفر بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني بالطريقة ذاتها.

وعاد الدباغ ليسجل الهدف الثالث بعد ساعة من اللعب بعد أن تابع تسديدة ارتدت من العارضة ليسكنها الشباك. ولم يسبق لمنتخب فلسطين تخطي دور المجموعات في مشاركتين سابقتين له في البطولة.