مونديال 2026.. هجوم جماهيري على النظام الجديد

ذات مصر

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، اليوم الاثنين، النظام الجديد لبطولة كأس العالم 2026، والذي أثار استغراب مشجعي كرة القدم حول العالم.

وكشف الفيفا، أن النظام الجديد سيستخدم للمرة الأولى، في المونديال الموسع الذي ستحتضنه 3 دول لأول مرة، وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

النظام الجديد 

يقضي النظام الجديد بمشاركة 48 منتخبًا، يُقسّمون على 12 مجموعة، تضم كل واحدة 4 منتخبات، بزيادة 4 مجموعات عن النسخة الماضية في 2022.

وسيتأهل من كل مجموعة صاحب المركز الأول وصاحب المركز الثاني، وسيتأهل أفضل 8 منتخبات احتلت المركز الثالث.

وسيودع البطولة أسوأ 4 منتخبات احتلت المركز الثالث، بالإضافة إلى 12 منتخبًا حلت في قاع كل مجموعة، وسيشهد الدور التالي مشاركة 32 منتخبا، سيشكلون دور الـ32، والذي سيؤدي بعدها إلى تأهل 16 منتخبًا للدور التالي، وصولًا إلى النهائي كالمعتاد.

وأثار النظام حيرة واستغراب المتابعين، وسيمنح فرصة أكبر للمنتخبات بالتأهل من المجموعات، ما سيقلل من تنافسية البطولة بشكل عام.

كما أثار استحداث دور الـ32 الاستغراب أيضا، بوضع دور إضافي يسبق دور الـ16 الكلاسيكي الشهير.

انتقد المتابعين توسيع المونديال بشكل غير ضروري، وبهدف اعتبره الكثيرين لزيادة المباريات والدخل العام للبطولة، مع التقليل من قوة المنافسة، مشيرين إلى أن عدد المباريات سيزيد معاناة اللاعبين، ويعرضهم للإصابات لخوض البطولة في فترة قصيرة.

وستقام النسخة الثالثة والعشرين من كأس العالم في 16 ملعبا في الدول الثلاث، على أن يكون النهائي في الولايات المتحدة، وستستمر البطولة 40 يوما، بزيادة 10 أيام عن معدل النسخ الأخيرة.