«توتال إنرجيز» تُعلق إرسال سفنها عبر البحر الأحمر

ذات مصر

قالت شركة النفط الفرنسية الكبرى «توتال إنرجيز»، اليوم الأربعاء، إنها لم تعد ترسل سفنًا عبر مضيق باب المندب المؤدي إلى البحر الأحمر وقناة السويس منذ عدة أسابيع، مما يزيد الوقت الذي تستغرقه سفنها للإبحار إلى أوروبا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باتريك بويان، إن تكاليف المرور عبر البحر الأحمر ارتفعت، مرجعًا ذلك لأسباب منها زيادة تكاليف التأمين.

وأضاف بويان أن «الصراع بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة له تأثير كبير على المنطقة، لذلك نتوخى الحذر ولم نعد نعبر البحر الأحمر».

وأوضح بويان أن الأمر يستغرق أربعة أيام للقيام بالرحلة الكاملة مقارنة بالمرور عبر البحر الأحمر بالنسبة لناقلة غاز طبيعي مسال.

في غضون ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية، إن التأخير في تسليم منتجات نفطية بسبب تحويل مسار السفن لتجنب الهجمات في البحر الأحمر، يؤثر على أسواق المنتجات في أوروبا بصفة خاصة.

ما هدف الحوثيين من استهداف السفن؟

وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لانتهاكات مستمرة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وحرب إبادة في قطاع غزة المحاصر على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، تستهدف جماعة الحوثي اليمنية جميع السفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي أو الذاهبة للموانئ التي يسيطر عليها الاحتلال في البحر الأحمر.

كما أن الجماعة مؤخرًا وبعد غارات أمريكية بريطانية على اليمن «مقر الجماعة»، بدأت في استهداف السفن والمدمرات التابعة لهاتين الدولتين ردًا على ذلك العدوان، موضحين أن الأهداف الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافًا مشروعة.