تصنيف فيفا الشهري.. تفوق أسيوي عربي وتراجع إفريقي

ذات مصر

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، اليوم الخميس تصنيف المنتخبات العالمي الشهري والذي تصدره منتخب الأرجنتين، وحققت قطر طفرة في التصنيف بعد محافظتها على لقب كأس الأمم الأسيوية.

وتصدر المنتخب الأرجنتيني قمة المنتخبات العالمية بعد فوزه ببطولة كأس العالم السابق في قطر، فيما حل وصيفه في البطولة المنتخب الفرنسي وصيفًا أيضًا في التصنيف.

وظلت المنتخبات العشر الأُول كما هي لم تتغير مثل ما كان في التصنيف السابق، وفق بيان الفيفا على موقعه الإلكتروني.

منتخبات أفريقية تتقدم

في السياق نفسه، أوضح فيفا في البيان أن 6 منتخبات ارتقت 10 مراتب أو أكثر، حيث حلت ساحل العاج في المركز الـ 39 (+10 مراكز) بعد تتويجها باللقب القاري على أرضها.

فيما حلّت وصيفتها نيجيريا قفزة مذهلة في الترتيب بأن أصبحت في المركز الـ 28 بالصعود 14 مركزا مرة واحدة.

المنتخب الأنجولي بدوره، حقق أكبر ارتقاء لمراكز القارة السمراء إذ قبع في المركز (93(، متفوقًا بأربعة وعشرين مركزًا مرة واحدة، وذلك بعد ما فاجأ الجميع بوصوله إلى ربع نهائي البطولة نفسها وصعد على رأس مجموعته.

عرب إفريقيا.. تقدم وتأرجح 

أما بالنسبة للمنتخبات العربية في أفريقيا، فصعدت المغرب مركزا واحدا فقط لتصبح 12 عالميا بعد خروجها مبكرا من البطولة الإفريقية لكن مركزها الرابع في المونديال السابق كان ضامنًا لها بالبقاء في المقدمة في هذا التصنيف.

في حين تراجعت مصر 3 مراكز وأصبحت في المركز الـ 36، فيما كان الهبوط الأكبر كان من نصيب منتخبي تونس (41) والجزائر (43) بنزولهما 13 مركزًا، بعد أدائهما السيء في البطولة.

كما حققت منتخبات غينيا الاستوائية مركز (79، بتقدم +9)، وجنوب أفريقيا في المركز (58، بتقدم+8)، والرأس الأخضر في مركز (65، بتقدم+8)، بعد مستواهما المتميز في بطولة ساحل العاج.

عرب آسيا يحققون طفرة 

النهائي العربي الخالص في بطولة آسيا الأخيرة ألقى بظلاله على التصنيف، إذ قفز منتخب قطر إلى المركز الـ 37 (بزيادة+21) محقّقا بذلك أعلى مركز له في تاريخ التصنيف العالمي، خاصة بعد تتويجه بلقب كأس أمم آسيا للمرة الثانية على التوالي.

الوصيف الأردني كان له نصيب من التقدم، حيث صعد إلى المركز الـ 70 بزيادة 17 مركزا عن السابق، عقب تحقيقه إنجازا تاريخيا بوصوله إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه، كما أن منتخب تايلند حقق تقدما ملحوظا في مركز (101، بزيادة +12)، الذي وصل إلى الدور ثمن النهائي في البطولة نفسها.

وبالنسبة لبقية عرب آسيا فصعد منتخب السعودية 3 مراكز (53)، والعراق 4 مراكز (59)، في حين هبط منتخب الإمارات 5 مراكز وأصبح في الترتيب الـ 69 في التصنيف العالمي.