انخفاض أرباح الشركات تسبب فى تراجع الأسهم الأوروبية

ذات مصر

تراجعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، بفعل الأرباح الضعيفة لعدد من الشركات بينما تترقب الأسواق العالمية بيانات التضخم التي ستصدر هذا الأسبوع في الولايات المتحدة وأوروبا لاستجلاء الموعد الذي قد تبدأ فيه خفض أسعار الفائدة هذا العام.

انخفاض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة بحلول الساعة 0820 بتوقيت غرينت، وانخفض المؤشر الفرعي لشركات التكنولوجيا 0.6 بالمئة، وانخفض سهم شركة إيه.إس.إم.إل الهولندية لصناعة معدات أشباه الموصلات اثنين بالمئة، بعد تراجع إيرادات الربع الرابع على أساس سنوي.

لم تحق شركة ريكيت بنكيزر البريطانية صافي مبيعات المثل بالمثل المتوقع للربع الرابع، وأرجعت ذلك إلى انخفاض مبيعات المنتجات المرتبطة بموسم البرد والأنفلونزا.

 وتراجعت أسهم شركات السلع الاستهلاكية 8.8 بالمئة في حين تراجع مؤشر شركات السلع الشخصية وهوى والمنزلية الأوسع 0.7 بالمئة، مما أدى إلى خسائر في هذا القطاع.

سهم شركة وورلدلاين الفرنسية لخدمات المدفوعات والمعاملات 13.4 بالمئة بعد إعلانها عن خسارة سنوية قدرها 1.15 مليار يورو (1.25 مليار دولار).

وعلى صعيد البيانات، يترقب المستثمرون بيانات مؤشر ثقة المستهلك في منطقة اليورو خلال شهر فبراير والتي من المقرر صدورها بحلول الساعة 1000 بتوقيت غرينتش.