الاحتلال الإسرائيلي يصادق على بناء 3500 مستوطنة في الضفة الغربية

ذات مصر

صدّقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على بناء 3500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وقالت وزيرة الاستيطان أوريت ستروك عبر منصة إكس: " سنبني قرابة 3500 وحدة إضافية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، لقد وعدنا ونحن نفي"، بحسب وكالة الأناضول.

كما أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش قرار بناء 3500 وحدة استيطانية عبر منشور على منصة إكس أيضًا.

وكانت القناة "13" العبرية أشارت إلى أن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء صدّق على بناء 3500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن القرار يشمل إقامة الوحدات الاستيطانية في مستوطنات "معاليه أدوميم" و"كيدار"، شرق القدس، و"إفرات"، جنوب القدس.

وتشير تقديرات إلى وجود أكثر من 720 ألف مستوطن بالضفة الغربية والقدس الشرقية في أكثر من 300 مستوطنة فيهما فقط، فضلًا عن المستوطنات الأخرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي، الاستيطان في الأراضي المحتلة عام 1967 غير قانوني، وتدعو دولة الاحتلال إلى وقفه دون جدوى، محذرة من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.

ومؤخرًا، تم عقد جلسات محاكمة لدولة الاحتلال في محكمة العدل الدولية على احتلال أراضي عام 1967 في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، وشملت المحاكمة أيضًا على إدانة الاحتلال في كثرة إنشاء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس.

أتى ذلك بعد دعوى جنوب إفريقيا في المحكمة نفسها باتهام الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في عدوانه على قطاع غزة.