«بعد استطلاع الهلال».. السعودية وقطر تُعلنا أن غدًا هو بداية شهر رمضان

ذات مصر

أعلنت المحكمة العليا في السعودية، اليوم الأحد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك وأن اليوم هو المتمم لشهر شعبان وأن غدًا الاثنين هو غرة شهر رمضان.

كما أعلنت دولة قطر أن الاثنين هو غرة الشهر المبارك، بعد ثبوت رؤية الهلال.

وقبل قليل، أعلنت عدة دول إسلامية، أبرزها إندونيسيا -صاحبة أكبر كثافة سكانية للمسلمين حول العالم- اليوم الأحد، تعذّر رؤية هلال رمضان، وأن غدًا هو المتمم لشهر شعبان.

ووفق إعلان تلك الدول فبذلك يكون غرة شهر رمضان بعد غد الثلاثاء.

إذ أعلنت دولة ماليزيا «الدولة الإسلامية الكبيرة في جنوب آسيا» تعذر رؤية الهلال، وأن الثلاثاء 12 مارس غرة شهر رمضان المبارك.

كما أشارت دول إيران وسلطنة عمان أن غرة الشهر المبارك هو يوم الثلاثاء أيضًا.

كما قال مركز الفلك في أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان «إندونيسيا» أن هلال شهر رمضان تعذر رؤيته خلال الرؤية الشرعية، وبذلك يكون الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك.

كما أعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي رسميا أن غدا الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

صعوبة رؤية هلال رمضان في الدول العربية اليوم 

وبرغم إعلان السعودية، أشار مركز الفلك الدولي، أن رؤية هلال رمضان اليوم الأحد غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

وأوضح المركز في بيان له أنه سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد وأن رؤية الهلال غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.