مؤشر السعادة العالمي.. فنلندا الأولى والكويت تتصدر عربيًا

ذات مصر

أصدرت الأمم المتحدة تقريرها، اليوم الأربعاء، عن مؤشر السعادة العالمي، تصدرته فنلندا، بينما جاءت أفغانستان في المركز الأخير.

ووفق وكالة رويترز، فقد جاءت فنلندا في المركز الأول، ثم كل من الدنمارك وأيسلندا والسويد وهولندا والنرويج ولوكسمبورج وسويسرا، بينما حلت أفغانستان في ذيل القائمة، يسبقها لبنان وليسوتو وسيراليون.

وعلى المستوى العربي، حلّت الكويت في المركز الـ13 عالمياً، ثم ظهرت بعدها الإمارات في المركز الـ22، ثم السعودية 28 والبحرين 62 وليبيا 66 ثم الجزائر 85 والعراق 92 وفلسطين 103.

فيما جاءت بعد ذلك دول المغرب في الترتيب 107 وموريتانيا 111 وتونس 115 والأردن 125 ومصر 127 وجزر القمر 132 واليمن 133 ثم لبنان 142، حسب الترتيب في قائمة مؤشر السعادة العالمي.

ويستند تقرير مؤشر السعادة العالمي السنوي، الذي تم إطلاقه في عام 2012 لدعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، إلى بيانات من شركة أبحاث السوق الأمريكي جالوب، والتي قام بتحليلها فريق عالمي بقيادة جامعة أكسفورد.

حيث يُطلب من أشخاص في 143 دولة وإقليم تقييم حياتهم على مقياس من صفر إلى عشرة، إذ يمثل الرقم عشرة أفضل حياة ممكنة لهم. ويجري حساب متوسط ​​النتائج من السنوات الثلاث الماضية لتحديد الترتيب.

وبشكل عام، ترتبط التصنيفات بشكل كبير بازدهار البلدان وتقدمها في مختلف المجالات، ولكن يبدو أن عوامل أخرى مثل متوسط ​​العمر المتوقع والروابط الاجتماعية والحرية الشخصية والفساد تؤثر على تقييمات الأفراد أيضاً.